الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أصغر رؤساء فرنسا تولّى مهمته... ماكرون يعد "بإعادة بناء" أوروبا "وإنعاشها" (صور)

المصدر: "أ ف ب"
أصغر رؤساء فرنسا تولّى مهمته... ماكرون يعد "بإعادة بناء" أوروبا "وإنعاشها" (صور)
أصغر رؤساء فرنسا تولّى مهمته... ماكرون يعد "بإعادة بناء" أوروبا "وإنعاشها" (صور)
A+ A-

وعد الرئيس الفرنسي الجديد ايمانويل #ماكرون اليوم، بـ"اعادة بناء اوروبا وانعاشها"، وذلك في خطاب تنصيبه قبل زيارة يقوم بها الاثنين الى برلين للقاء المستشارة الالمانية انغيلا #ميركل.

وقال الرئيس الشاب (39 عاما): "نحن بحاجة الى أوروبا اكثر فاعلية واكثر ديموقراطية واكثر تسييسا". وأضاف ان "الفرنسيين اختاروا الامل وروح المبادرة"، واعدا بعدم التخلي عن اي من الوعود التي قطعها خلال حملته.







وتسلم الوسطي ماكرون رسميا مقاليد الرئاسية الفرنسية اليوم، خلال مراسم في قصر الإليزية ليصبح بذلك الرئيس الخامس والعشرين للجمهورية الفرنسية وأصغر رئيس منتخب.

وقال رئيس المجلس الدستوري لوران فابيوس "اليوم، الأحد 14 أيار، في هذه اللحظة الدقيقة التي تتولون فيها مهامكم، نرفع لكم تهانينا الخالصة"، قبل أن يذكر بنتائج الدورة الثانية التي حصل فيها ماكرون على 66,10% من الأصوات أمام مارين لوبن زعيمة الجبهة الوطنية التي حصلت على 33,90% من الأصوات.


وغادر الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته فرنسوا #هولاند اليوم الاليزيه وسط تصفيق المدعوين وحشد تجمع أمام القصر الرئاسي، بعدما سلم السلطة الى ماكرون.

ورافقه رئيس الدولة المنتخب الى سيارته قبل ان يقف امام باب الاليزيه مع زوجته لالتقاط الصور.

وكانت مراسم تسليم السلطة بدأت في قصر الاليزيه عند الساعة العاشرة (08,00 ت غ) في مراسم رسمية وتقليدية في العاصمة الفرنسية التي يضمن امنها نحو 1500 شرطي.

واكد هولاند انه ينوي ان "يعمل ليكون كل شئ بسيطا وواضحا ووديا" في انتقال السلطة الى وزير الاقتصاد السابق في عهده.

وقال هولاند الذي تخلى عن الترشح لولاية رئاسية ثانية في كانون الاول الماضي بسبب تراجع شعبيته الى حد كبير "لا اسلم السلطة الى معارض سياسي لذلك الامر ابسط". 

واستقبل هولاند الرئيس المنتخب امام الاليزيه، وعقدا لقاء على انفراد ليسلمه شيفرات السلاح النووي.

وصرح الخبير في الحق الدستوري دومينيك روسو ان هولاند وماكرون سيبحثان ايضا على الارجح في "المشاكل الكبرى في العالم وخصوصا التزام فرنسا في مالي (...) وقد يدليان بتصريحات".

وصرح هولاند في الطائرة في طريق عودته من برلين حيث تناول عشاء وداعيا مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل انه يريد ان يتأكد من ان ماكرون "يملك كل العناصر التي تسمح له بان يكون فعالا من اليوم الاول، وان تكون كل الملفات حول اجتماعات القمة الدولية جاهزة، والقضايا الاقتصادية والصناعية منظمة وكل الفرق تعمل بانسجام". 

وبعد ان يرافق هولاند الى باحة الشرف، سيحضر ماكرون اعلان النتيجة الرسمية للانتخابات الرئاسية من قبل رئيس المجلس الدستوري لوران فابيوس.

بعد ذلك يلقي الرئيس الجديد خطابا ويعزف النشيد الوطني قبل ان يتفقد الحرس، ثم تنهي 21 طلقة مدفعية المراسم في الاليزيه، ليتوجه ماكرون الى قوس النصر لوضع اكليل من الورود على قبر الجندي المجهول.

(الصور الأربع الأخيرة تصوير رلى معوض).

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم