اليمن: الجنوب يستقل عن هادي... محافظ عدن يشكّل هيئة تمثل المحافظات

11 أيار 2017 | 15:21

المصدر: أ ف ب

  • المصدر: أ ف ب

شكّل مسؤولون يمنيون تحولوا إلى معارضة الرئيس #عبد_ربه_منصور_هادي، سلطة موازية تدير جنوب البلاد، برئاسة محافظ مدينة عدن #عيدروس_الزبيدي.

وأعلن محافظ #عدن، ثاني كبرى مدن #اليمن، الذي أقاله هادي في أواخر نيسان، تشكيل "هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي" لتمثيل المحافظات الجنوبية، "داخليا وخارجيا". وقال في بيان إن الهيئة تضم 26 عضوا، بينهم محافظو 5 محافظات جنوبية، ومحافظان من الوزراء في الحكومة اليمنية.  

وأقيل الزبيدي في الفترة نفسها التي أقيل فيها وزير الدولة هاني بن بريك، وهو شخصية أخرى في الحراك الجنوبي، المجموعة الانفصالية التي تدعو إلى استقلال الجنوب أو إقامة حكم فيديرالي فيه. وسيتولى الزبيدي رئاسة المجلس، بينما يكون بن بريك نائبه.  

وأشعلت الإقالات ردود فعل غاضبة في جنوب اليمن، حيث خرج آلاف المتظاهرين في 4 أيار إلى شوارع عدن للتنديد بهادي وتأييد الزبيدي، داعين اياه إلى "إعلان قيادة سياسية وطنية (برئاسته) لإدارة الجنوب وتمثيله". والجنوب كان دولة مستقلة عاصمتها عدن حتى العام 1990.  

وتأتي هذه التطورات بينما لا تزال القوات الموالية لحكومة هادي، والمدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية، تقاتل المتمردين الحوثيين المدعومين من ايران وحلفاءهم الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء وأجزاء كبيرة أخرى من اليمن.  

وأكد الزبيدي في بيانه أن الجنوب سيستمر "في الشراكة مع التحالف في مواجهة المد الايراني في المنطقة، وفي الشراكة مع المجتمع الدولي في الحرب ضد الارهاب" المتمثل في المجموعات المتطرفة، مثل تنظيمي "القاعدة" و"الدولة الإسلامية". 


اليسا في "النهار": تكشف اسراراً وتبوح



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard