الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

النظام الغذائي اللبناني الأفضل لمريض السرطان...

رلى معوض
النظام الغذائي اللبناني الأفضل لمريض السرطان...
النظام الغذائي اللبناني الأفضل لمريض السرطان...
A+ A-

هل يمكن الوقاية من بعض أنواع السرطانات اعتماداً على النظام الغذائي اللبناني التقليدي كاستهلاك الحبوب والخضار الغنية بالحامض الفوليك والفاكهة الحمراء كالرمان والكرز وكذلك الأكي دنيا؟ هل فعلاً صحن من الفول بزيت الزيتون يغني عن استهلاك كبير للحوم ويحمي من المرض؟  

"أسباب السرطان ثلثها من التدخين على أنواعه، وثلث من التلوث البيئي كحريق النفايات ودخان الآليات التي تعمل على المازوت والتي لا صيانة لها، وثلث من النظام الغذائي غير المتزن"، كما أوضح رئيس قسم العلوم الغذائية في كلية الصيدلة في جامعة القديس يوسف الدكتور خليل حلو لـ"النهار". وقال إن النظام الغذائي اللبناني التقليدي وهو نظام غذائي متوسطي، قائم على الخبز الكامل وزيت الزيتون والحبوب الكاملة كالفول والحمص والعدس والخضار خصوصاً الخضار الورقية والبقلة البرية والفاكهة وكميات معتدلة أو قليلة من اللحوم والاسماك. "هذا النظام يخفف من الاصابة بالسرطان لأنه غني بالمواد المضادة للاكسدة، وهي تحمي من الامراض السرطانية، وهو غني بالالياف والفيتامينات التي تحمي من السرطان مثل الفيتامين "الف" الموجود في الخضار والفاكهة الملونة مثل الجزر، وفي الكبد مثل قصبة الدجاج والبقر، والفيتامين "سي" الموجود في العديد من الفاكهة والخضار". والى الغذاء لا بد من التعرض قليلاً الى اشعة الشمس بطريقة معتدلة لأن اشعتها تحمي من السرطان من خلال فبركة الجسم الفيتامين "دي" الذي يحمي من بعض السرطانات الشائعة مثل الكولون والبروستات والثدي، الا في حالات التعرض المفرط الذي يزيد من مخاطر التعرض لسرطان الجلد. وهذا النظام لا يحمي فقط من الامراض السرطانية بل امراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم والكولسترول ومن امراض المناعة الذاتية.

 واوضح الدكتور حلو اننا للاسف نبتعد عن هذا النظام الغذائي لاسباب بسيطة اذ اننا نستبدل زيت الزيتون بزيوت نباتية لأنها أرخص، وهذا احد الاسباب، ولقلة تحضير هذه الاطعمة لأنها تتطلب وقتاً في المطبخ خصوصاً التقليل من اليخنات، وهي جزء من نظام غذائي اللحم فيها قليل وفيها ارز وكذلك البرغل وهو افضل بعد من الرز. وشدد على عدم استعمال السمن النباتي والحيواني واستبداله بزيت الزيتون، معتبراً ان الزبدة ليست عدوة للصحة ولكن يجب تناولها باعتدال وليس كميات مفرطة.

السكر والملح

عن استهلاك السكر أوضح انه من الافضل أخذه من مصادره الغذائية الطبيعية مثل الفاكهة والخضار كالبندورة والجزر، فهذا لا يتسبب باي مخاطر صحية، انما تناوله من طريق الحلويات التي تحتوي على الدهون المشبعة من السمنة خصوصاً، يزيد من مخاطر امراض القلب والشرايين وبعض الامراض السرطانية خصوصاً سرطان الثدي المرتبط بالاكثار من الدهون والسُمنة.

وشدد على ان المشروبات الغازية الكلاسيكية هي مصدر كبير للسكر اذ تحتوي بين 30 و40 غراماً من السكر، نحو 8 ملاعق صغيرة، والتي غالباً ما لا يحتسبها المستهلكون كمصدر للسكر.

والملح هو سبب في ارتفاع ضغط الدم الذي هو احد الاسباب الاساسية لامراض القلب والجلطات الدماغية. والاكثار من الملح يزيد من مخاطر سرطان المعدة وهذا متزايد في لبنان وعادة هو شائع في اليابان بسبب الاستهلاك الكبير للصويا الغنية جداً بالملح.

اللحوم

يجب تناول اللحوم باعتدال ضمن اليخنات، اما في شكلها الكامل فيجب عدم استهلاكها اكثر من مرة او مرتين في الاسبوع، والى جانبها تناول مرة او مرتين دجاج او سمك. وتناول الحبوب يغني بنسبة كبيرة عن تناول اللحوم بكثافة.

"هذا النظام الغذائي اذا ترافق مع التعرض لاشعة الشمس بشكل معتدل ونشاط جسدي معتدل مثلاً السير لنحو ساعة يومياً كفيل بالحماية او التخفيف بالاصابة بهذه الامراض. اليوم المشكلة وسبب هذه الامراض هي الركود بسبب نمط الحياة الجديد، واستعمال الكومبيوتر والجلوس لساعات في المكتب، واتباع نظام غذائي غير معتدل اي استهلاك اللحوم والدهون والملح والسكر بكثافة.

الحماية من السرطان

"للحماية يجب اعتماد نظام غذائي معتدل واستهلاك الخبز الاسمر والخضار الورقية التي تحتوي على حامض الفوليك وهو جزء من مجموعة الفيتامينات "بي" موجود في النعناع والبقدونس والرشاد والسلق والروكا وتناولها مع زيت الزيتون لأنه يزيد من امتصاص المواد المضادة للاكسدة. والإكثار من الثوم والبصل دون اضافة الملح وهي مضادة للاكسدة ومفيدة للوقاية من الامراض السرطانية. كل هذه الخضراوات يجب ألا تغيب عن المائدة يومياً. ومن ابرز انواع الفاكهة المضادة للامراض السرطانية الرمان، الأكي دنيا الكرز وخصوصاً دبس الرمان الذي بالامكان وضعه مع السلطة والاكل وغيرها.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم