الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"إلى أين؟" لجورج نصر في كانّ... بعد 60 عاماً على مشاركته الأولى

"إلى أين؟" لجورج نصر في كانّ... بعد 60 عاماً على مشاركته الأولى
"إلى أين؟" لجورج نصر في كانّ... بعد 60 عاماً على مشاركته الأولى
A+ A-

أعلنت اللجنة المنظّمة لـ #مهرجان_كانّ السينمائي، أنّ نسخة مرمّمة من فيلم "إلى أين؟" للمخرج اللبناني جورج نصر، جرى ترميمها بمبادرة من شركة "أبّوط برودكشن" للإنتاج و"مؤسسة سينما لبنان"، ستعرض ضمن تظاهرة كانّ للأفلام الكلاسيكية (Cannes Classics) في الدورة السبعين التي تقام في أيار الجاري، بعد 60 عاماً على عرض الفيلم الأصلي في المسابقة الرسمية للمهرجان. 


وأوضحت الشركتان في بيان إثر الإعلان الصادر من المهرجان، أنهما بادرتا إلى ترميم الفيلم الذي وصفتاه بأنه "كنز وطني"، انطلاقاً من ضرورة "الحفاظ عليه وإتاحة مشاهدته وإعادة اكتشافه لجمهور جديد في السنة التي تصادف الذكرى الستّين لمشاركته ضمن المسابقة الرسمية في الدورة العاشرة من مهرجان كانّ العام 1957". وأشارتا إلى ترميم الفيلم، الذي كان الأول لمخرجه في ذلك الوقت، تم بدعم "بنك البحر المتوسط" وبالتعاون مع The Talkies و"نادي لكل الناس". 


وشرح البيان أنّ الفيلم الأصلي المصوّر بتقنيّة الـ35 ملم، تمّ مسحه ضوئياً Fine Grain Master Positive" بدقّة عرض 4K، وتنقيحه وتصحيح ألوانه بدقّة عرض 2K، مشيراً إلى أنّ شركة "Neyrac Films" الفرنسيّة تولّت ترميم الصورة، فيما أعيد ترميم الصوت في studio DB في لبنان"، على أن تكون النسخة المرممة بالجودة نفسها التي عرض بها الفيلم في كانّ العام 1957. 


وفي هذا الصدد، أعلنت شركة "أبّوط برودكشن" للإنتاج أنها في صدد إنجاز فيلم وثائقي بعنوان "نصر"A Certain Nasser" يتناول سيرة المخرج اللبناني وأعماله، سيعرض في وقت لاحق استكمالاً لأنشطة الذكرى الستين لفيلمه-الحدث. وتولى أنطوان واكد وبديع مسعد إخراج الوثائقي، ويتبع الفيلم مسيرة عمل جورج نصر والمعارك التي خاضها من أجل إيجاد صناعة سينمائية في لبنان، ويربط بين قصّة حياته وقصّة ولادة وتطوّر السينما اللبنانيّة. 


ففيلمه "إلى أين" لم يكن فحسب، عند عرضه في كانّ العام 1957، أول فيلم لبناني في مسابقة المهرجان الفرنسي، بل كذلك أول فيلم لبناني يُعرَض عالمياً، وأول فيلم مؤلّف (author film) لبناني. وتنافس الفيلم على "السعفة الذهب" مع أفلام لمخرجين عظماء على غرار وليم وايلر وإنغمار برغمان وفديريكو فلليني وروبير بريسون وستانلي دونن وأندريه فايدا... وقد ترك انطباعاً طيّباً لدى أعضاء اللجنة مثل جورج ستيفنز ومارسيل بانيول، علماً أنّ موضوعه الذي يتناول الهجرة، ونظرته الصادقة تجاه الطبقة العاملة، لا تزال قضية مطروحة اليوم: عائلة فقيرة في إحدى القرى اللبنانية، ذات يوم يهجر الوالد عائلته ويذهب إلى البرازيل التي كان يعتبرها قسم كبير من اللبنانيّين بلاد الثروات. مرّت 20 سنة، ربّت الوالدة خلالها أولادها بصعوبة كبيرة: البكر كوّن عائلة والأصغر سناً يستعد للهجرة إلى البرازيل. وفي أحد الأيّام يصل إلى القرية رجل رثّ الثياب، لا يتعرّف إليه أحد. 

وكان لجورج نصر فيلم ثانٍ هو "الغريب الصغير" (Le Petit Etranger) اختير بدوره لمهرجان كانّ العام 1962، ثم فيلم ثالث بعنوان "المطلوب رجل واحد" العام 1975. ولم يُخرج بعد ذلك أيّ فيلم روائي طويل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم