الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بوتين يدعو إلى الاتحاد ضد الارهاب \r\nعرض عسكري في موسكو في "يوم النصر"

المصدر: (و ص ف، رويترز)
بوتين يدعو إلى الاتحاد ضد الارهاب   \r\nعرض عسكري في موسكو في "يوم النصر"
بوتين يدعو إلى الاتحاد ضد الارهاب \r\nعرض عسكري في موسكو في "يوم النصر"
A+ A-

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس العالم الى الاتحاد في محاربة "الارهاب"، مؤكداً ان روسيا يمكنها صد أي عدوان محتمل وذلك في مناسبة احياء الذكرى الثانية والسبعين لانتهاء الحرب العالمية الثانية. واحتفلت روسيا بـ"يوم النصر" في ذكرى هزيمة المانيا النازية في 8 أيار 1945 وخصوصا بعرض عسكري في الساحة الحمراء. 

وقال بوتين الذي حضر العرض، إن "دروس الحرب ترغمنا على البقاء في حال تيقظ والقوات المسلحة الروسية قادرة على صد أي عدوان محتمل". وأضاف ان "الوضع الحالي يضطرنا الى زيادة قدراتنا الدفاعية ولكن أيضا الى خوض معركة فعالة ضد الارهاب والتطرف والنازية الجديدة وتهديدات أخرى، من الضروري تقوية المجموعة الدولية بكاملها". وأكد ان "روسيا منفتحة على مثل هذا التعاون"، وأنها "ستكون على الدوام الى جانب قوات السلام وتلك التي تختار طريق شركة على قدم المساواة". وخسر الاتحاد السوفياتي السابق الذي ورثته روسيا نحو 27 مليون شخص خلال الحرب العالمية الثانية. وانتصار عام 1945 من ركائز مشاعر الوطنية والعظمة الروسية. ولاحظ بوتين أن "هذه المأساة المهولة لم يتسن منعها أولاً لأن العقيدة الاجرامية للفوقية العرقية تم التسامح معها وبسبب عدم اتحاد الدول الكبرى". وشدد على أنه "لم يكن هناك ولن تكون هناك اي قوة قادرة على هزيمة شعبنا". وخلص الى القول: "لن ننسى أبداً ان حرية أوروبا والسلام الذي طال انتظاره في العالم تحققا خصوصا على ايدي آبائنا وأجدادنا وأجداد أجدادنا".

ويشكل العرض العسكري في مناسبة "يوم النصر" أيضاً فرصة لعرض القوة العسكرية الروسية التي تخصص لها الدولة مبالغ كبيرة. ولكن هذه السنة اضطر المنظمون الى الاعلان عن الغاء تحليق المروحيات والطائرات الذي يجري عادة فوق الساحة الحمراء بسبب "الظروف المناخية السيئة" والسحب الكثيفة فوق موسكو. وأقيمت عروض عسكرية في المدن الروسية الاخرى، فيما نظم احتفال في قاعدة حميميم الجوية في سوريا حيث تساند روسيا الرئيس السوري بشار الاسد. وفي عام 2015 قاطعت غالبية الدول الغربية العرض العسكري في 9 ايار في الذكرى السبعين للانتصار على المانيا النازية، وذلك في ذروة التوتر حول الازمة الاوكرانية.

من جهة أخرى، أورد موقع "سايت" الإلكتروني لمراقبة نشاط المتشددين على الإنترنت أن تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) بث مقطع فيديو يظهر ذبح رجل وصفه بأنه ضابط استخبارات روسي أمسك به المتشددون في سوريا. لكن وزارة الدفاع الروسية نفت ذلك.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم