الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

باكستان وافغانستان تستعينان بـ"غوغل مابس" لحل خلاف حدودي بينهما

المصدر: أ ف ب
باكستان وافغانستان تستعينان بـ"غوغل مابس" لحل خلاف حدودي بينهما
باكستان وافغانستان تستعينان بـ"غوغل مابس" لحل خلاف حدودي بينهما
A+ A-

تعتزم #باكستان و#أفغانستان اللجوء إلى خدمة "#غوغل_مابس" لحل خلاف حدودي بينهما أسفر عن مواجهات دامية الأسبوع الماضي، على ما أعلن مسؤولون من البلدين.


وقتل 8 مدنيين على الأقل على جانبي الحدود، في تبادل لإطلاق النار اندلع الجمعة حين دخل فريق مكلف إجراء إحصاء سكاني في هذه المنطقة إلى قرى متنازع عليها. ولا تعترف كابول بـ#خط_ديوراند كخط فاصل على حدودهما الممتدة بطول 2,400 كيلومتر، والتي رسمها البريطانيون العام 1896.  


وأطلقت باكستان في آذار أول إحصاء سكاني منذ 20 عاما، وهي مهمة ضخمة في هذا البلد الذي يعد السادس في العالم من حيث عدد السكان. ولم يكن ممكنا التأكد من أن فريق الإحصاء الباكستاني اجتاز الحدود ودخل إلى أراضي أفغانستان.  


وقال مسؤول أمني باكستاني إن "مسؤولين من اللجنة الجغرافية من البلدين سيجرون دراسة يستخدمون فيها غوغل مابس" لحل هذه المسألة.  


وفي أفغانستان، قال قائد الشرطة في قندهار الجنرال عبد الرازق إن "الفرق التقنية من البلدين ستستخدم نظام تحديد المواقع الجغرافية (جي بي أس) و"غوغل مابس" ووسائل أخرى" لمعرفة موقع كل قرية. 


ولا يبدي السكان المحليون من جماعة "البشتون" اهتماما كثيرا بالحدود، وهم يعيشون على طرفيها، وينتقلون من جانب إلى آخر، ولا يندر أن يقع بيت على الخط الحدودي، فيكون أحد بابيه في باكستان، والباب الآخر في أفغانستان. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم