الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اول تصريح لرئيس "حماس"... اسماعيل هنية: قضية الاسرى على رأس الاولويات

المصدر: أ ف ب
اول تصريح لرئيس "حماس"... اسماعيل هنية: قضية الاسرى على رأس الاولويات
اول تصريح لرئيس "حماس"... اسماعيل هنية: قضية الاسرى على رأس الاولويات
A+ A-

أكد رئيس المكتب السياسي الجديد لحركة "#حماس" #اسماعيل_هنية ان قضية الاسرى المضربين عن الطعام في السجون الاسرائيلية على رأس أولويات حركته. وقال في أول تصريح له منذ توليه زعامة "حماس" السبت، خلال زيارته لخيمة تضامن مع #الاسرى_المضربين_عن_الطعام في مدينة #غزة: "اننا (نوجه) اليوم، من خلال هذه الزيارة، رسالة الى اسرانا الابطال ان قضيتكم كانت وستظل على رأس اولويات حركة المقاومة الاسلامية حماس".


واضاف: "حريتكم واجب وطني، وكرامتكم من كرامة شعبنا. ولا نقبل ان تهان هذه الكرامة، ولا نقبل ان تستمروا خلف القضبان". ودعا الفلسطينيين "في الداخل والخارج الى الاستمرار في التضامن مع الاسرى في كل مكان، حتى نكسر ارادة المحتل، ويستجيب لمطالب اسرانا". 

 
ويخوض الاسرى الفلسطينيون منذ 17 نيسان اضرابا جماعيا عن الطعام، بدعوة من القيادي في حركة "فتح" مروان البرغوثي المحكوم بالسجن المؤبد، للمطالبة بتحسين ظروف سجنهم.  


وانتخب مجلس شورى "حماس" السبت هنية رئيسا للمكتب السياسي لأربع سنوات، خلفا لخالد مشعل، بمشاركة قادة الحركة في مختلف مناطق وجودهم في الأراضي الفلسطينية المحتلة والشتات. وعن توليه المنصب الجديد، قال هنية: "بعد انتهاء انتخابات حركة المقاومة الاسلامية "حماس"، اتشرف ان اتحمل مسؤولية رئاسة المكتب السياسي لهذه الحركة المجاهدة العملاقة".  

الاسبوع الماضي، أعلنت "حماس" وثيقة جديدة وافقت فيها على إقامة دولة فلسطينية ضمن حدود 1967. وأكدت ان "الصراع مع المشروع الصهيوني ليس صراعاً مع اليهود بسبب ديانتهم، و"حماس" لا تخوض صراعاً ضد اليهود لكونهم يهوداً، بل تخوض صراعاً ضد الصهاينة المحتلين المعتدين".


وتعتبر إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي "حماس" منظمة "ارهابية". ويخضع عدد من قادتها لعقوبات أميركية ودولية، والعلاقات متوترة بينها وبين عدد من الدول العربية. العام 2007، سيطرت على قطاع غزة بعد طرد السلطة الفلسطينية منه، وخاضت ثلاث حروب مع اسرائيل منذ العام 2008. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم