الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تحذير من اليونيسف: 1,4 مليون طفل مهددون بسوء تغذية حاد في الصومال

المصدر: أ ف ب
تحذير من اليونيسف: 1,4 مليون طفل مهددون بسوء تغذية حاد في الصومال
تحذير من اليونيسف: 1,4 مليون طفل مهددون بسوء تغذية حاد في الصومال
A+ A-

حذر #صندوق_الامم_المتحدة_للطفولة (#اليونيسف) من ان اكثر من مليون طفل مهددون بسوء تغذية حاد هذه السنة في #الصومال التي شارفت على المجاعة، ويواجهون خطر الموت. وقالت المتحدثة باسمها ماريكسي مركادو ان "التوقعات المتصلة بعدد الاطفال الذين يعانون او سيعانون #سوء_التغذية_الحاد ارتفعت 50% منذ بداية السنة، وبلغ عددهم 1،4 مليون".


وأوضحت ان هذه التوقعات تقتصر على سنة 2017. وافادت في ندوة صحافية ان اكثر من 275 الفا منهم "يعانون او سيعانون سوء التغذية الحاد في 2017".  


وسوء التغذية الحاد هو اكثر اشكال سوء التغذية ضررا. ويصبح معه "الطفل هزيلا جدا الى درجة ظهور عظامه مع حاجته الى علاج سريع للبقاء على قيد الحياة". ويواجه الاطفال الذين يعانون سوء التغذية الحاد خطر الموت بما يفوق 9 مرات ما يواجهه الاطفال الذين يحصلون على تغذية جيدة.  


العام 2011، حصدت آخر مجاعة في الصومال 260 الف شخص على الاقل، وشكل الاطفال الذين تقل اعمارهم عن 5 اعوام، نصفهم، على ما يؤكد برنامج الأغذية العالمي.  


ويواجه القرن الافريقي جفافا حادا، ادى الى تهجير اكثر من 615 الف شخص في الصومال منذ تشرين الثاني الماضي، علما ان عدد النازحين في هذا البلد اصلا ناهز 1,1 مليون شخص، على ما تقول الامم المتحدة.  


واكد مندوب اليونيسف في الصومال ستيفن لوفرييه في بيان ان "الجفاف والأمراض والنزوح تشكل مجتمعة عاملا قاتلا للاطفال، ونحتاج الى القيام بمزيد من الخطوات بمزيد من السرعة، لانقاذ حياتهم". 


كذلك، اعربت اليونيسف عن اسفها "لتعرض النساء والاطفال الذين غالبا ما ينتقلون مشيا الى الاماكن التي يأملون في أن يجدوا مساعدة فيها، للاغتصاب ولما هو أسوأ منه، اكان خلال سيرهم ام في المخيمات".  


واعلن المتحدث باسم مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية ينس لاركي ان المنظمة تمكنت من تأمين 58% من المبلغ الذي طلبته للصومال، وقدره 720 مليون دولار (660 مليون أورو). 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم