الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مفاوضات السلام السورية: جولة جديدة في استانا...وفد المعارضة جاهز

المصدر: أ ف ب
مفاوضات السلام السورية: جولة جديدة في استانا...وفد المعارضة جاهز
مفاوضات السلام السورية: جولة جديدة في استانا...وفد المعارضة جاهز
A+ A-

وصل وفد من #الفصائل_السورية_المعارضة الى #استانا للمشاركة في جولة مفاوضات جديدة حول وقف لاطلاق النار في سوريا، وفقا لما أعلنت وزارة الخارجية في #كازاخستان. وقالت في بيان ان وفدا معارضا، برئاسة محمد علوش، عضو الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل اطيافا واسعة من المعارضة السورية، وصل الى استانا للمشاركة في جولة مفاوضات رابعة مقررة الاربعاء والخميس.


ولم تحقق ثلاث جولات تفاوضية سابقة في كازاخستان، برعاية روسيا وايران الداعمتين للنظام السوري وتركيا الداعمة للمعارضة، اي اختراق على طريق حل النزاع السوري الذي خلف اكثر من 320 الف قتيل في 6 أعوام.  

وصرح يحيى العريضي، احد مستشاري الهيئة العليا للمفاوضات، ان وفد الفصائل المعارضة يضم "تقريبا" الاعضاء أنفسهم الذي شاركوا في المفاوضات السابقة. ويترأس سفير سوريا لدى الامم المتحدة بشار الجعفري وفد النظام على غرار الجولات السابقة.


وتحضر الولايات المتحدة المفاوضات كمراقب، على ان يمثلها مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الاوسط ستيوارت جونز. وتمثلت واشنطن في الجولات السابقة بسفيرها في كازاخستان.  


وسينضم الموفد الاممي الى سوريا ستافان دي ميتسورا الى مفاوضات استانا التي قد تمهد لجولة مفاوضات جديدة ترعاها الامم المتحدة في جنيف، وفقا لما اعلنت المنظمة الدولية الاثنين.  


وهذه المفاوضات بين الاطراف السوريين هي الاولى منذ الضربة الاميركية التي استهدفت في بداية نيسان قاعدة سورية جوية، وأثارت غضب موسكو. وتركزت المفاوضات السابقة في استانا على تعزيز هدنة هشة اعلنت في كانون الاول بين قوات النظام والفصائل المعارضة.  


والتقى ممثلون للحكومة السورية مسؤولين روسا وايرانيين واتراكا في استانا في آذار، في غياب اي ممثل للمعارضة.  



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم