الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

اردوغان يشترط على الاتحاد الاوروبي "الوفاء بوعوده"... والا "وداعا"

المصدر: أ ف ب
اردوغان يشترط على الاتحاد الاوروبي "الوفاء بوعوده"... والا "وداعا"
اردوغان يشترط على الاتحاد الاوروبي "الوفاء بوعوده"... والا "وداعا"
A+ A-

حذر الرئيس التركي #رجب_طيب_اردوغان #الاتحاد_الاوروبي من ان تركيا ستغلق ملف ترشيحها الى صفوفه في حال لم يفتح فصول مفاوضات جديدة معها، وذلك بعد دقائق من انضمامه مجددا الى الحزب الحاكم في البلاد. وقال في خطاب ألقاه في أنقرة: "ليس أمامكم من خيار سوى فتح الفصول التي لم تفتحوها بعد. اذا فتحتم (الفصول)، فهذا أمر جيد جدا. اما في الحالة المعاكسة، فوداعا".


وتدهوت العلاقات بين أنقرة والاتحاد الاوروبي، المتوترة أساسا منذ محاولة الانقلاب في منتصف تموز، خلال حملة استفتاء 16 نيسان حول توسيع صلاحيات اردوغان، بسبب الغاء تجمعات مؤيدة للرئيس التركي في اوروبا.  

وتراوح عملية #انضمام_تركيا_الى_الاتحاد_الاوروبي مكانها منذ اعوام عدة. ومن غير المرجح تحقيق تقدم فيها على ما يبدو. ومنذ بدء المفاوضات الانضمام رسميا العام 2005، فتح 16 فصلا فقط من اصل 35، كان آخرها في حزيران 2016، ويتعلق بمسائل مالية، وأخرى تتعلق بالموازنة.


ورغم التوتر، تبقى تركيا شريكا مهما للاتحاد الاوروبي، لا سيما في حملة مكافحة الارهاب وملف الهجرة. وابرمت انقرة وبروكسيل العام الماضي اتفاقا اتاح خفض عدد المهاجرين غير الشرعيين الوافدين الى اليونان من السواحل التركية في شكل كبير.  


ويعتزم رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك اجراء محادثات مع الرئيس التركي خلال قمة حلف شمال الاطلسي التي تعقد في 25 ايار في بروكسيل، على ما اعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل السبت. 

وقال اردوغان اليوم: "اولا، عليكم معالجة هذه الفصول، وعليكم الوفاء بوعودكم. وبعد ذلك، سنجلس الى الطاولة. وفي الحالة المعاكسة، لن يعود هناك أي شيء نبحث فيه معكم". وتطرق مرات عدة الى احتمال تنظيم استفتاء شعبي لاتخاذ قرار حول مواصلة عملية الانضمام الى الاتحاد الاوروبي ام لا.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم