الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"تنسيق وتشاور" بين الملك عبدالله وعباس: ضرورة إعادة اطلاق مفاوضات سلام "جادة وفاعلة"

المصدر: أ ف ب
"تنسيق وتشاور" بين الملك عبدالله وعباس: ضرورة إعادة اطلاق مفاوضات سلام "جادة وفاعلة"
"تنسيق وتشاور" بين الملك عبدالله وعباس: ضرورة إعادة اطلاق مفاوضات سلام "جادة وفاعلة"
A+ A-

وقال الديوان الملكي الادرني في بيان ان الجانبين اكدا "ضرورة إعادة إطلاق مفاوضات سلام جادة وفاعلة بين الفلسطينيين واسرائيل، استنادا إلى حل الدولتين، باعتباره الحل الوحيد لإنهاء الصراع، وبما يفضي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة".


واضاف ان لقاء عباس والملك في عمان يأتي "في اطار التنسيق والتشاور حول الجهود المستهدفة إعادة الزخم للقضية الفلسطينية"، قبل ايام من لقاء مرتقب بين عباس وترامب. 


وقال الملك ان "مبادرة السلام العربية التي اعيد إطلاقها خلال القمة العربية الاخيرة المنعقدة في الاردن، تشكل الإطار الأكثر شمولية لتحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط". 


وكان عباس التقى السبت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي اكد ضرورة "عودة الولايات المتحدة الى القيام بدور فاعل في دفع جهود استئناف المفاوضات" بين اسرائيل والفلسطينين. 


ويزور عباس الاربعاء الولايات المتحدة للقاء ترامب في البيت الأبيض، في محاولة لإحياء جهود السلام مع اسرائيل. وعملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين متوقفة منذ 3 اعوام مع فشل جهود ادارة الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما ووزير خارجيته جون كيري الحثيثة. 


والتقى عباس في رام الله أخيرا رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي إيه) مايك بومبيو، والممثل الخاص لترامب جيسون غرينبلات. وقال قبل فترة قصيرة ان ادارة ترامب تفكر "جديا في ايجاد حل للقضية الفلسطينية". 


ويطالب الفلسطينيون بإقامة دولة مستقلة لهم داخل حدود أراضي 1967، عاصمتها القدس الشرقية. وهذا يعني انهاء 50 عاما من الاحتلال للضفة الغربية وقطاع غزة والقسم الشرقي من المدينة المقدسة. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم