الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

"جينزك" المستقبلي سيسمح لك بالتحكم بالاشياء عن بعد والإتصال بالهاتف!

المصدر: "أ ف ب"
"جينزك" المستقبلي سيسمح لك بالتحكم بالاشياء عن بعد والإتصال بالهاتف!
"جينزك" المستقبلي سيسمح لك بالتحكم بالاشياء عن بعد والإتصال بالهاتف!
A+ A-

يحاول جينز المستقبل الجمع بين التكنولوجيات الجديدة والتنمية المستدامة فيسمح بايجاد الطريق وفرز الرسائل الالكترونية ويبقي الجسم في حرارة مناسبة مع مسؤولية بيئية اكبر. 

من بين الابتكارات التي عرضت خلال معرض "دينيم بروميير فيزيون" الذي ضم 80 عارضا دوليا في اليومين الاخيرين في باريس، سترة جينز بخصر، مقاومة للمياه ومجهزة بالواح شمسية وكابل في الجيب يسمح بشحن الهاتف النقال.

وفي سبيل هذا المشروع، استخدمت مصممة الازياء الهولندية بولين فان دونغن قماش جينز مصنوعا من خيوط سراويل جينز مستعملة.

اما المصنع البرازيلي "فيكونيا تكستيل" فيقترح من جهته قماشا ضابطا للحرارة يحفظ الجسم على درجة حرارة مستقرة بفضل الياف دقيقة تستخدم في الملابس الرياضية. في المقابل تشدد الشركة الاميركية "كون دينيم" على متانة القماش من خلال الاستعانة بالياف تقنية تستخدم خصوصا في تجهيزات سائقي الدراجات.

وتراهن شركة "سبينالي ديزاين" الفرنسية الناشئة على جينز يسمح بفضل مجسات موضوعة في الحزام وإتصال بالهاتف النقال بفضل تقنية بلو توث، بايجاد الطريق في الرحلات اليومية.

ويوضح رومان سبينالي المسؤول عن الابتكار في هذه الشركة التي اسست في منطقة الزاس "يدخل الشخص وجهته الى التطبيق وتقوم المجسات بذبذبات جهة اليمين ان كان عليه الالتفاف الى اليمين او الى اليسار في حال احتاج الى التوجه يسارا". وكانت هذه الشركة طرحت العام 2015 لباس بحر موصولا قادرا على اصدار انذار في حال جلس صاحبه لفترة طويلة في الشمس.

ويؤكد سبينالي ان التقنية الجديدة لا تطرح اي خطر على الصحة "لان الاشعاعات الصادرة عنها شبه معدومة".

ويباع هذا الجينز المصنوع في فرنسا بسعر 150 يورو. وينوي مصمموه اضافة وظيفة تسمح بفرز الرسائل الالكترونية "فهو سيصدر ذبذبات مختلفة أكانت الرسالة واردة من العائلة او الاصدقاء او العمل بحيث لا يضطر الشخص الى الاطلاع بشكل منهجي على رسائله الالكترونية خلال عطلة نهاية الاسبوع او خلال العطلة" على ما يؤكد رومان سبينالي. 

وتراهن "غوغل" ايضا على جينز المستقبل وتعمل بالشراكة مع مجموعة "ليفاي شتراوس" على انتاج ملابس تسمح بالتحكم باشياء عن بعد بفضل قماش تفاعلي خاص.

إلا أن جينز المستقبل بالنسبة للكثير من العارضين سيكون خصوصا اكثر مراعاة للبيئة.

وتوضح ماريون فوريه مسؤولة منتجات الموضة في المعرض "المستهلك يطالب بمزيد من الوضوح على صعيد المصدر والبيئة خصوصا فالجينز منتج يثير بعض الجدل ولا يتمتع بسمعة جيدة على الدوام ما يدفع المصنعين الى اعتماد تدابير اكثر مراعاة للبيئة".

وتضيف "هم باشروا استخدام القطن العضوي او قطن مصدره معروف وتخفيف لون القماش من دون اللجوء الى المياه وصباغ لا تنجم عنه ملوثات تضر بالبيئة".

ويقترح بعضهم ادوات لاطلاع المستهلك بشكل افضل مثل الشركة الباكستانية "ارتيستيك فابريك ميلز" التي طورت تطبيقا يمكن من خلاله تقفي تاريخ سروال الجينز.

وتقول اوريليا مارتان الطالبة في مجال الموضة في بروكسل "الحصول على جينز موصول بالانترنت ليس بالضرورة الشيء الذي نرغب به فثمة مشاكل مهمة اكثر على مستوى طريقة الانتاج والصباغ والقطن وأجل هذه المنتجات القصير، والنوعية".

وتشارك هذه الشابة مع نحو عشرين طالبا اخر في كليات الموضة والتكنولوجيا الاوروبية المعروفة، في مسابقة فرق بهدف تصور جينز المستقبل ينظمها المعرض.

وهي تدافع عن "جينز مستقبلي رجعي" اي انه "ينبغي العودة قليلا الى الماضي لاعادة بناء المستقبل".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم