لضرورة التنبّه إلى تاريخ صلاحية مستحضرات التجميل!

29 نيسان 2017 | 16:36

المصدر: القاهرة - "النهار"

  • مروة فتحي
  • المصدر: القاهرة - "النهار"


مستحضرات تجميل رفيقة السيدات الدائمة ولا تفارق حقائبهن. هذه المستحضرات قد تطول فترة بقائها ما يجعلها غير صالحة للاستعمال. وبمجرد أن تنتهي صلاحيتها تصبح مضرة للبشرة في حال استخدامها وتؤدي إلى مشاكل عدة، ولا شك في أن المرأة الباحثة عن الجمال والتميز والإطلالة الفريدة هي في غنى عنها. 

تقول خبيرة التجميل المصرية نانيس سليم، إن مستحضرات التجميل شأنها شأن أي منتج آخر له تاريخ صلاحية، لكن كثيراً من السيدات يشعرن بالحيرة في ما يتعلق بالتوقيت الملائم للتخلص من المستحضرات القديمة، ولا سيما أن أضرارها تظهر بشكل مباشر على البشرة وتتمثل في التهاب البشرة وإصابتها بالحساسية التي يستغرق علاجها وقتًا طويلاً.

وتؤكد نانيس أن كل نوع من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة له موعد للتخلص، وفيما يلي قائمة بمدة صلاحية كل نوع:

- بودرة الوجه والخدود:

مدة صلاحيتها عامان، فالمكياج البودرة هو الأطول عمرًا بين أنواع المكياج الآخرى، ولكن يجب حفظ البودرة بعيدًا من الرطوبة ويفضل عدم وضعها مع الفرشاة في العلبة نفسها.

- ظلال العيون:

مدة صلاحيتها تراوح ما بين 3 و6 أشهر، لكن يجب الالتفات إلى أنه في حال إصابتك بحساسية أو أحمرار للعين يجب عليكِ التخلص منها مباشرة.

-الماسكارا:

وهي من أكثر منتوجات التجميل حساسية، إذ لا تزيد مدة صلاحيتها على 3 أشهر فقط، لا سيما وأن فرشاة الماسكارا تتعرض للبكتيريا بشكل سريع، لذلك يجب التخلص منها فورًا بمجرد انتهاء صلاحيتها، ومن الضروري إقفال العبوة بإحكام حتى لا يدخلها هواء.

- أحمر الشفاه:

مدة صلاحيتها لا تتعدى العام، وهناك أقلام تصل مدة صلاحيتها إلى 36 شهرًا، ولكن إذا طرأ عليها تغيير في رائحته يجب التخلص منه سريعًا، وينصح بعدم السماح لأي شخص آخر باستخدام أحمر الشفاه الخاص بكِ، إذ يساهم ذلك في إمكان نقل الأمراض.

- الأيلاينر وقلم الحواجب:


لا تتعدى فترة صلاحية الأيلاينر 3 أشهر، فيما تمتد صلاحية قلم الحواجب لمدة عام.

- منتوجات العناية بالعين:

في الغالب لا تحتوي المنتوجات المخصصة للعناية بالمنطقة الحساسة المحيطة بالعينين على مواد حافظة، وبالتالي يمكن الاحتفاظ بها لمدة لا تزيد على عام واحد.

- طلاء الأظفار:

لا يوجد تاريخ صلاحية محدد لطلاء الأظفار، ولكن في العادة يمكنكِ استخدامه طالما يحتفظ برونقه ويعطي نتائج مبهرة لأظفارك.

- كريمات الحماية من الشمس:

تحتفظ منتوجات الحماية من أشعة الشمس الضارة بكفايتها لمدة تصل إلى 12 شهر فقط.

وبصفة عامة، فإنه يجب غسل اليدين جيدًا قبل استخدام مستحضرات التجميل، ومن الضروري استخدام الفرشاة أو الإسفنجة عند وضع مستحضرات تجميل الوجه المختلفة، ولا يمكن إغفال ضرورة غسل فرش المكياج كل فترة وتجفيفها بشكل جيد.


نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard