الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

ترامب ينتقد السعودية: واشنطن تخسر أموالاً هائلة للدفاع عنها

المصدر: رويترز
ترامب ينتقد السعودية: واشنطن تخسر أموالاً هائلة للدفاع عنها
ترامب ينتقد السعودية: واشنطن تخسر أموالاً هائلة للدفاع عنها
A+ A-

انتقد الرئيس الأميركي دونالد #ترامب، أمس الخميس، اتفاق الدفاع مع #السعودية، معتبراً أنها تصبّ في صالح #الرياض. 

وقال في مقابلة خاصة مع "رويترز" إن "السعودية لا تعامل الولايات المتحدة بعدالة لأن واشنطن تخسر كماً هائلاً من المال للدفاع عن المملكة". وأكد أن إدارته تجري محادثات بشأن زيارات محتملة للسعودية وإسرائيل في النصف الثاني من أيار.

ومن المقرر أن يقوم ترامب بأول زيارة للخارج منذ توليه الرئاسة في 25 أيار لحضور قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل وربما يضيف لبرنامجه محطات أخرى.

ويمثل انتقاد الرئيس الأميركي للرياض عودة لتصريحات أدلى بها خلال حملته الانتخابية في 2016 حين اتهم المملكة بأنها لا تتحمل

واجتمع ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع ترامب الشهر الماضي، وأشاد مستشار سعودي كبير باللقاء بوصفه "نقطة تحول تاريخية في العلاقات". والتقت الرؤى على ما يبدو في عدة قضايا منها تبنيهما لوجهة النظر نفسها وهي أن إيران تمثل تهديداً أمنياً إقليمياً.

ويقول محللون بالمنطقة إن المملكة وغيرها من دول الخليج ترى أن ترامب رئيس قوي سيعزز دور واشنطن باعتبارها الشريكة الاستراتيجية الرئيسية لها ويساعد في احتواء إيران خصم إلرياض اللدود في منطقة تحتل أهمية كبيرة لمصالح الولايات المتحدة في مجالي الأمن والطاقة.


وحين سئل ترامب عن محاربة "داعش" الذي تتصدى له السعودية وحلفاء آخرون للولايات المتحدة ضمن تحالف قال إنه يجب هزيمة التنظيم المتشدد.الحاق الهزيمة به".عند سؤاله عن هزيمة تطرف الإسلاميين المتشددين العنيف، أضاف: "يجب أن أقول إن هناك نهاية. ويجب أن تكون الذل...هناك نهاية. وإلا سيكون الوضع صعباً. لكن هناك نهاية". لكنه لم يكشف عن استراتيجية مفصلة.

وستأتي زيارة ترامب لإسرائيل رداً لزيارة قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للبيت الأبيض في شباط. ومن المقرر أن يجتمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع ترامب الأربعاء المقبل في واشنطن.

وطلب ترامب من إسرائيل وضع قيود لم يحددها على نشاطات البناء الاستيطاني على الأراضي التي يريدها الفلسطينيون لإقامة دولتهم عليها، ووعد بالسعي للتوصل إلى اتفاق للسلام في الشرق الأوسط. لكنه لم يطرح أي حلول دبلوماسية جديدة.

وقال: "أريد أن أرى سلاما بين إسرائيل والفلسطينيين.. لا سبب لعدم وجود سلام بين إسرائيل والفلسطينيين على الإطلاق". وامتنع ترامب عن الإجابة عن سؤال عما إذا كان قد يستغل زيارته المحتملة لإسرائيل لإعلان اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل فيما سيمثل تحولا عن سياسة تتبناها الولايات المتحدة منذ فترة طويلة ويرجح إن تثير هذه الخطوة إدانة دولية. وقال دون إسهاب: "أسألني عن هذا بعد شهر".

ولم تعترف الإدارات الأميركية المتعاقبة أو المجتمع الدولي بضم إسرائيل للقدس الشرقية، ولا يزال وضع القدس مستقبلاً أحد القضايا



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم