روحاني لم يتخذ بعد قراراً بالسفر الى نيويورك وحضور قمة شانغهاي

13 آب 2013 | 12:54

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس عراقجي، إن زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني الى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة، والمشاركة في قمة شانغهاي المزمع عقدها في قرغيزستان، مدرجتان على جدول أعماله إلا أنه لم يتخذ القرار النهائي في شأنهما.

وقال عراقجي خلال المؤتمر الصحافي الاسبوعي اليوم، إن زيارة الرئيس روحاني الى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة ومشاركته في قمة شانغهاي المزمع عقدها في قرغيزستان، مدرجتان على جدول أعماله "إلا أنه لم يتخذ القرار النهائي في شأنهما لانشغاله بموضوع نيل ثقة البرلمان لحكومته".
وحول إمكانية عودة العلاقات الديبلوماسية ما بين طهران ولندن، وإعادة فتح السفارة البريطانية في إيران، قال عراقجي إن مجلس الشورى الإسلامي أوصى برفع مستوى التمثيل الديبلوماسي مع بريطانيا الى مستوى القائم بالأعمال حصراً.
وأضاف أنه في حال استئناف العلاقات الثنائية، فإن التمثيل الديبلوماسي سيقتصرعلى مستوى القائم بالأعمال، مشيراً الى أن هذا الموضوع يتعلق "بمدى تغيير بريطانيا نهجها مع إيران".
وحول توجه إيران لتحصيل عائداتها النفطية بالعملات المحلية بدلاً من الدولار الأميركي، قال عراقجي إن إيران تسلّمت مبالغ مالية بالعملة الهندية "الروبية" لقاء تصدير النفط إليها حيث يتم الانفاق لهذه العائدات المالية في عملية استيراد السلع من الهند.
وأشار الى إن "هذه الفكرة إذا ما نجحت ستسري على بعض الدول المستوردة للنفط الإيراني بهدف الاستفادة من العملات المحلية في عملية الاستيراد من أجل استبدال العملات الأجنبية المتداولة كالدولار بالعملات المحلية، وهذا الأمر يصب في النهائية بمصلحة الدول وعملاتها الوطنية".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard