السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

فرنسا: دمشق تقف وراء الهجوم الكيميائي في خان شيخون

المصدر: "أ ف ب"
فرنسا:  دمشق تقف وراء الهجوم الكيميائي في خان شيخون
فرنسا: دمشق تقف وراء الهجوم الكيميائي في خان شيخون
A+ A-

عرض وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت تقريرا يتهم #دمشق بالوقوف وراء الهجوم الكيميائي في #خان_شيخون (شمال غرب سوريا) الذي أوقع 87 قتيلا في الرابع من نيسان الحالي. 

وقال آيرولت اثر اجتماع لمجلس الدفاع عرض خلاله التقرير الذي تضمن نتائج تحاليل أجهزة الاستخبارات الفرنسية "لا شك في انه تم استخدام غاز السارين. ولا شكوك اطلاقا حول مسؤولية النظام السوري بالنظر الى طريقة تصنيع السارين المستخدم".

وأوضح آيرولت ان التقرير الذي أعد بالاستناد الى عينات وتحاليل قامت بها الاجهزة الفرنسية يؤكد "من مصدر موثوق ان عملية تصنيع السارين مطابقة للاسلوب المعتمد في المختبرات السورية. الطريقة تحمل توقيع النظام وهذا يتيح لنا تحديد مسؤوليته في الهجوم".

وأوقع الهجوم 87 قتيلا من بينهم 31 طفلا في خان شيخون الخاضعة لسيطرة الفصائل المقاتلة، وتلته ضربات اميركية على قاعدة جوية للقوات السورية في السابع من نيسان.

وكانت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية خلصت في 19 نيسان الى ان "لا مجال للشك" في استخدام السارين في الهجوم على خان شيخون. كما توصلت فرنسا وبريطانيا وتركيا والولايات المتحدة الى الخلاصة نفسها.

لكن باريس التي نقلت تقريرها الى شركائها، حددت مسؤولية النظام من خلال الاستناد الى طريقة تصنيع الغاز المستخدم ومقارنته مع عينات من هجوم في العام 2013 على سراقب (شمال غرب) نسب الى النظام.

وأوضح مصدر ديبلوماسي ان فرنسا اخذت قذيفة لم تنفجر بعد الهجوم وقامت بتحليل مضمونها.

وصرح آيرولت "بوسعنا التأكيد ان السارين المستخدم في 4 نيسان هو نفسه المستخدم في الهجوم على سراقب في 29 نيسان 2013".

وجاء في ملخص التقرير الذي تضمن عناصر تم رفع السرية عنها انه تم العثور في الحالتين على مادة هيكسامين المثبتة وان "أسلوب التصنيع هو نفسه الذي طوره مركز الدراسات والبحوث العلمية في سوريا لصالح النظام".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم