الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

رغم النزاعات المسيحيون متجذرون في الشرق الاوسط: الموارنة، الأقباط، الكلدانيون....

المصدر: "أ ف ب"
رغم النزاعات المسيحيون متجذرون في الشرق الاوسط: الموارنة، الأقباط، الكلدانيون....
رغم النزاعات المسيحيون متجذرون في الشرق الاوسط: الموارنة، الأقباط، الكلدانيون....
A+ A-

يشكل المسيحيون المشرقيون المتجذرون في الشرق الأوسط منذ بدايات المسيحية، أقليات تواجه نزاعات إقليمية دموية. اذ يشكل الأقباط الأرثوذكس أكبر طائفة مسيحية في الشرق الأوسط وواحدة من الأقدم بينها. وهم يشكلون عشرة في المئة من بين 92 مليون مصري، ويتواجدون في جميع أنحاء البلاد، ويتركزون بشكل أكبر في وسط مصر. وتمثيلهم في الحكومة ضعيف، وهم يشكون من انهم مهمشون. 

وكان الأقباط منذ فترة طويلة هدفا لاعمال العنف التي تفاقمت منذ ظهور منظمات جهادية مثل تنظيم الدولة الإسلامية.

يمثّل الكلدانيون غالبية المسيحيين في العراق. وكانت هذه الطائفة تضم قبل سقوط نظام صدام حسين في العام 2003 اكثر من مليون شخص، بينهم اكثر من 600 الف في بغداد، وبقي منهم اليوم أقل من 350 الف شخص بعدما اختار كثيرون طريق الهجرة.

وفر العديد من المسيحيين العراقيين من أعمال العنف التي أدمت البلاد، خصوصا بعد الهجوم الذي شنه تنظيم الدولة الاسلامية بدءا من صيف العام 2014 في العراق واستهدف خصوصا الاقليات الدينية.

واحتل تنظيم الدولة الاسلامية في تشرين الاول 2016 قرقوش، أبرز البلدات المسيحية التي استعادتها أخيرا القوات العراقية، وتحاول لملمة جراحها.

شكّل المسيحيون في سوريا 5 إلى 9 في المئة من أصل 22 مليون نسمة قبل الحرب.

وبقي المسيحيون إلى حدّ كبير بعيدين عن الصراع، لكنّ كثيرين منهم أعلنوا ولاءهم للرئيس بشار الأسد، خصوصا بسبب خوفهم من بعض الجماعات الإسلامية المعارضة.

وقد تم استهدافهم من تنظيم الدولة الإسلامية بعمليات خطف جماعي وتدمير كنائسهم ورموزهم.

وبحسب مطران الكلدان في حلب انطوان أودو، فإنّ نصف مسيحيي سوريا البالغ عددهم 1,5 مليون نسمة، غادروا البلاد.

وفي لبنان،
يشكّل المسيحيون في لبنان، وغالبيتهم من الموارنة، ثاني أكبر طائفة مسيحية في الشرق الأوسط. في الضفة الغربية المحتلة والقدس، هناك زهاء 500 الف مسيحي يعيشون بشكل أساسي في بيت لحم ورام الله. 

وباتت بيت لحم المعروفة بأنها مهد المسيح وفقا للتقليد المسيحي، والتي كانت تضم غالبية مسيحية منذ نحو نصف قرن، تضم حاليا غالبية من المسلمين. وللمسيحيين دور محوري في القطاعات المهمة في الاقتصاد الفلسطيني.

في قطاع غزة، ينخفض عدد المسيحيين بصورة منتظمة، وخصوصا منذ استيلاء حركة حماس الاسلامية على السلطة في العام 2007.

وتضم إسرائيل حوالى 160 الف مسيحي (2 بالمئة من السكان)، 80 بالمئة منهم ينتمون إلى الأقلية العربية.

يمثل المسيحيون 6 بالمئة من المجتمع الاردني الذي يُقدر عدد سكانه بـ9,5 مليون نسمة. ويشغل مسيحيون مناصب في الدولة ويحق لهم بأن يكونوا ممثلين في البرلمان.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم