الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

غرب الموصل: القوات العراقية "تطهّر حي التنك بالكامل"

المصدر: (أ ف ب)
غرب الموصل: القوات العراقية "تطهّر حي التنك بالكامل"
غرب الموصل: القوات العراقية "تطهّر حي التنك بالكامل"
A+ A-

استعادت القوات العراقية احد اكبر احياء الجانب الغربي من مدينة #الموصل في شمال العراق، بما شكّل تقدما لها في اطار معركة استعادة المدينة من تنظيم #"الدولة_الاسلامية"، والتي انطلقت منذ اكثر من 6 اشهر، على ما اكد مصدر امني بارز.

وقال الفريق عبد الوهاب الساعدي، احد قادة قوات مكافحة الارهاب في الموصل، في بيان: "صباح اليوم، استطاع ابطال جهاز مكافحة الارهاب، الرتل الغربي، تطهير حي التنك بالكامل. وهو من اكبر الاحياء في الساحل الغربي (غرب الموصل). وكان يعتبر معقلا رئيسيا للمجاميع الارهابية". واضاف: "الآن، حي التنك بالكامل تحت سيطرة جهاز مكافحة الارهاب".

ويعد التنك احد الاحياء الكبيرة في الجانب الغربي من الموصل. واشار الساعدي الى وقوع اشتباكات عنيفة على مدى اكثر من اسبوع، "تمكنت خلالها القوات العراقية من قتل عشرات الارهابيين، وتدمير اكثر من 20 عجلة مفخخة".  


ويرجح وجود بضع مئات من الجهاديين في الجانب الغربي من الموصل، بينما لا يزال مئات آلاف المدنيين محاصرين في هذا الجانب من المدينة.  

ويعد الجانب الغربي اصغر مساحة، لكنه اكثر اكتظاظا من الجانب الآخر للموصل، بسبب احيائه المكتظة وشوارعه الضيقة التي لا تسمح بمرور العربات العسكرية، مما يرجح ان تكون معارك استعادته اكثر خطورة وصعوبة.  


وتضطلع قوات مكافحة الارهاب والشرطة الاتحادية والرد السريع دورا رئيسيا في عملية استعادة الموصل. في 17 تشيرن الاول 2016، بدأت القوات العراقية، مدعومة من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، عملية كبيرة لاستعادة كامل مدينة الموصل، ثاني مدن وآخر اكبر معاقل الجهاديين في البلاد. وفي 19 شباط 2017، بدأت عملية استعادة الجانب الغربي من الموصل.  


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم