الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

موغيريني التقت لافروف في موسكو..."خلافات كبيرة تعرقل" التعاون

المصدر: أ ف ب
موغيريني التقت لافروف في موسكو..."خلافات كبيرة تعرقل" التعاون
موغيريني التقت لافروف في موسكو..."خلافات كبيرة تعرقل" التعاون
A+ A-

فشل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني في موسكو في تجاوز الخلافات بينهما، رغم الدعوات الى تعاون اكبر.


واعلنت موغيريني، في اول زيارة رسمية لها لموسكو منذ تولي مهماتها العام 2014، ان التعاون بين بروكسيل وموسكو "ليس مجمدا"، لكن تعرقله خلافات كبيرة، خصوصا حول سوريا واوكرانيا.


وقالت اثر اجتماعها بلافروف: "انه لامر سريالي ان نعتبر انفسنا شركاء استراتيجيين، وان نتبنى عقوبات متبادلة". بيد انها اضافت: "نحن نتقاسم الاهتمام المشترك بتحسين علاقاتنا".


وفرض الاتحاد الاوروبي عقوبات اقتصادية على روسيا بعد ضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية العام 2014 واتهامها بتقديم دعم الى المتمردين الانفصاليين في شرق اوكرانيا. في المقابل حظرت روسيا استيراد معظم المنتجات الغذائية من الدول الغربية.


وقالت موغيريني ان العقوبات الاوروبية "ليست غاية بذاتها"، بل هدفها المساعدة على حل النزاع في شرق اوكرانيا، والذي خلّف اكثر من 10 آلاف قتيل خلال 3 اعوام.


اما لافروف، فقال ان الجانبين جددا تأكيد ضرورة تطبيق "اتفاقيات مينسك" للسلام لاتاحة تسوية النزاع في اوكرانيا. ودعا الى "تحقيق معمق وسريع وشفاف"، اثر مقتل مراقب اميركي تابع لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا الاحد في شرق اوكرانيا لدى انفجار لغم بآليته.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم