الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

كرة القدم المصرية تشهد حالة نادرة... "الرباط الصليبي" ينتشر في "سموحة"

المصدر: "النهار"
القاهرة ـ عبدالمنعم فهمي
كرة القدم المصرية تشهد حالة نادرة... "الرباط الصليبي" ينتشر في "سموحة"
كرة القدم المصرية تشهد حالة نادرة... "الرباط الصليبي" ينتشر في "سموحة"
A+ A-

يعيش نادي #سموحة المصري موسماً صعباً، بعدما تلقّى أمس الاحد ضربة موجعة جديدة، باصابة نجمه #أحمد_تمساح بقطع في الرباط الصليبي للركبة، في اللقاء الذي جمعه مع فريق #المقاولون وانتهى بالتعادل 3-3، ضمن مباريات المرحلة 25 من الدوري المصري الممتاز في كرة القدم. 

وإصابة اي لاعب في الرباط الصليبي أمر لا يثير الاستغراب، لكن الغريب هو إصابة 6 لاعبين من الفريق نفسه بالاصابة نفسها وخلال موسم واحد فقط!
ويعتبر تمساح سادس لاعب في سموحة يتعرض للإصابة بقطع في الرباط الصليبي هذا الموسم، حيث أصيب قبله كل من كواكو مانسواه ومحمود عزت وعمر سعد ومحمود سيد، فضلاً عن تعرض ياسر إبرهيم لجذع شديد في الرباط الصليبي. 

ما يحدث في سموحة من تكرار هذا النوع من الاصابة الخطيرة التي تبعد اللاعب نحو 6 أشهر عن الملاعب، حالة نادرة، لم تحدث من قبل في كرة القدم المصرية، حيث أكد رئيس النادي محمد فرج عامر أنه لا يجد تفسيراً لما حدث، "انه قضاء وقدر". وقال لـ"النهار": "ربما يتعرض سموحة للحسد، بعد أن استطاع أن يحتل مكانة جيدة في المسابقات المصرية، على الرغم من أنه لم يمر على صعوده الى الدوري الممتاز إلا نحو خمسة مواسم فقط". واضاف: "تمكن الفريق من تأكيد جدارته بالاستمرار في مراكز متقدمة في ترتيب الدوري، والمشاركة في المسابقات القارية مثل دوري أبطال أفريقيا". 

وعن أسباب حدوث الاصابة، قال رئيس الجهاز الطبي السابق للمنتخب المصري الدكتور طارق سليمان: " الأسباب تعود إلى الوقوف المفاجئ بعد سرعة عالية، وثبات القدم مع استمرار حركة الجزء العلوي من الجسم نتيجة بعض الملاعب السيئة، والتدخل العنيف من المنافس في مقدمة الركبة، اضافة إلى التغيير المفاجئ المتكرر لحركة الجسم، وضعف العضلات المحيطة بالركبة".

وحول العلاج قال سليمان لـ"النهار": "علاج الصليبي يكون بالجراحة بواسطة المنظار، عبر إعادة بناء للرباط من جديد بجزء من وتر العضلة الضامة أو الخلفية الوترية أو وتر العضلة الأمامية ويتم تأهيل اللاعب لمدة 6 أشهر للعودة إلى الملعب.. والإصابة تؤثر بصورة كبيرة على اللاعب فنياً وبدنياً".

وتعرّض عدد كبير من اللاعبين المصريين لهذه الإصابة، وفي مختلف الألعاب، إذ بلغ عددهم، كما جاء في إحصائية نشرتها مجلة الأهرام الرياضي القاهرية، نحو 100 لاعب بداية من الألفية الثالثة وحتى 2015، وهناك لاعبان تعرضا للإصابة بها ثلاث مرات، هما حسني عبدربه لاعب الإسماعيلي ومنتخب مصر، الحاصل على كأس أفضل لاعب في كأس الأمم الأفريقية 2008، ووائل رياض لاعب الأهلي الأسبق.

وأبدى اللاعب أحمد تمساح، في تصريحات تلفزيونية اندهاشه من تكرار إصابة لاعبي الفريق في الرباط الصليبي هذا الموسم. وقال: "الإصابة قضاء وقدر، لكن ما يحدث مع لاعبي سموحة لم يتعرض له أي نادٍ آخر في مصر، وهو أمر غريب ومحير".  ويحتل سموحة المركز الخامس برصيد 42 نقطة. 



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم