الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

نصف نهائي دوري أبطال أوروبا: دربي مدريدي وأقوى دفاع يواجه أخطر هجوم

نصف نهائي دوري أبطال أوروبا: دربي مدريدي وأقوى دفاع يواجه أخطر هجوم
نصف نهائي دوري أبطال أوروبا: دربي مدريدي وأقوى دفاع يواجه أخطر هجوم
A+ A-

أسفرت قرعة الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا التي سحبت في مدينة نيون السويسرية، عن تجدد الموعد بين ريال مدريد الإسباني وجاره اللدود اتلتيكو اللذين تواجها الموسم الماضي في المباراة النهائية وحسمها الأول بركلات الترجيح. 

في المقابل، سيجمع نصف النهائي الثاني جوفنتوس الايطالي وموناكو الفرنسي، في استعادة لنصف نهائي المسابقة نفسها عام 1998.

وتقام مباراتا ذهاب نصف النهائي على ملعبي ريال وموناكو في الثاني والثالث من ايار قبل أن يحتضن يوفنتوس واتلتيكو مبارتي الإياب في 9 و10 منه على التوالي.

وستكون العاصمة الويلزية كارديف مسرحا للمباراة النهائية المقررة في الثالث من حزيران.

وسبق لريال أن تواجه مع اتلتيكو في نهائي 2014 وفاز عليه 4-1 بعد التمديد، في مباراة كان الأخير متقدما خلالها 1-0 حتى الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع قبل ان يدرك سيرخيو راموس التعادل ويجر الفريقين الى شوطين إضافيين سجل فيهما فريقه ثلاثة أهداف.

وتواجه الفريقان في نصف نهائي المسابقة بصيغتها القديمة (كأس الأندية الأوروبية البطلة) خلال موسم 1958-1959 حين فاز ريال ذهابا 2-1، ورد اتلتيكو ايابا 1-صفر، فاحتكم الطرفان الى مباراة فاصلة (لم يكن معتمدا حينها فارق الأهداف المسجلة خارج القواعد). وفاز النادي الملكي في حينه 2-1.

وتحدث لاعب اتلتيكو السابق ومديره الحالي كليمنتي فيلافيردي الذي مثل النادي في القرعة، عن مواجهة ريال قائلا "مشجعونا ولاعبونا اختبروا خسارتين في النهائي ويدركون ما يحتاجه الأمر للوصول الى هناك (النهائي): الكثير من العمل".

أضاف "نأمل في ان نمنح (ملعب) فيسنتي كالديرون الوداع الذي يستحقه"، لأن مواجهة الاياب ستكون اللقاء القاري الأخير لأتلتيكو على ملعبه الحالي، اذ سيتركه فريق المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني في نهاية الموسم بعدما كان معقله 50 سنة. واشترى اتلتيكو ملعب "لا بينيتا ستاديوم" مقابل 30 مليون أورو، وسينتقل اليه الموسم المقبل وباسم جديد هو "واندا ميتروبوليتانو"، على اسم الشركة الصينية العقارية الراعية للنادي "داليا واندا غروب".

وسيكون مصير ملعب "فيسنتي كالديرون" الذي يستضيف نهائي كأس اسبانيا في 27 ايار، التدمير بعد ان يخليه اتلتيكو نهاية الموسم.

أما أسطورة ريال ايميليو بوتراغينيو الذي كان سفيره في نيون، فقال "نحن سعداء لكوننا على بعد خطوة من النهائي لكنها أصعب مواجهة على الإطلاق. اتلتيكو فريق يستفيد من أخطائك على أكمل وجه".

ويأمل ريال، صاحب الرقم القياسي بعدد الألقاب (11)، في تخطي جاره لمحاولة دخول التاريخ كأول فريق يحتفظ باللقب بالصيغة الحالية للمسابقة. وكان ميلان الايطالي آخر فريق يحقق هذا الانجاز عام 1990، علما ان المسابقة كانت لا تزال وفق صيغتها القديمة.

وسيكون الموعد الثاني بين موناكو المتأهل على حساب بوروسيا دورتموند الالماني، وجوفنتوس الذي أطاح بالعملاق الإسباني برشلونة.

ويعود جوفنتوس وموناكو الذي يبلغ دور الأربعة للمرة الأولى منذ 2004، بالذاكرة الى 1998 حين تواجها في نصف النهائي وفاز الفريق الايطالي 6-4 بمجمل الذهاب والإياب، وبلغ النهائي حيث خسر أمام ريال مدريد بهدف سجله المونتينغري (يوغوسلافي سابقا) بردراغ مياتوفيتش الذي منح النادي الملكي لقبه الأول منذ 1966.

كما التقى موناكو وجوفنتوس في ربع نهائي 2014-2015 وفاز بطل ايطاليا 1-0 بمجموع المبارتين. وفي نصف نهائي ذاك الموسم، التقى جوفنتوس مجددا مع ريال مدريد، وتفوق عليه 3-2 (مجموع المبارتين)، قبل أن يخسر أمام برشلونة في النهائي 1-3.

ويبحث يوفنتوس عن لقبه الثالث في المسابقة بعد 1985 و1996، لكن عليه أولا تخطي موناكو المميز بأسلوبه الهجومي (141 هدفا في جميع المسابقات) مع لاعبين مثل الواعد كيليان مبابي والكولومبي راداميل فالكاو، لبلوغ النهائي للمرة التاسعة في تاريخه (خسر أعوام 1973 و1983 و1997 و1998 و2003 و2015).

وحصل قائد يوفنتوس وحارسه جانلويجي بوفون (39 عاما) على مبتغاه بتجنب أتلتيكو، الفريق الوحيد الذي تخوف منه قبل القرعة لأنه فقد الأمل في المنافسة على لقب الدوري المحلي وقد يريح لاعبيه في المباريات المقبلة.

واعتبر بوفون، الطامح بإحراز اللقب الغائب عن خزائنه، أن اتلتيكو هو الفريق "الأصعب"، اما "بالنسبة الى الفريقين الآخرين فهما يقاتلان من أجل لقب الدوري المحلي، وهذا الأمر قد يلعب دوره".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم