مطالبات بإقفال المحال والمصالح السورية في بعلبك

تداعى أصحاب المحال والمصالح وعمال المهن في بعلبك الى اعتصام أمس أمام سرايا بعلبك حمل شعار " نطالب بإقفال المحال والمصالح السورية على أنواعها في محافظة بعلبك - الهرمل، ووضع حد للعمالة السورية التي تزيد من معدلات البطالة في صفوف العمال اللبنانيين".

وتحدث رئيس جمعية تجار بعلبك نصري عثمان موضحاً أن الاعتصام ليس موجهاً ضد النازح السوري، ولكن لحماية اصحاب المحال والعمال اللبنانيين الذين باتوا في وضع صعب للغاية.

وطالب بقوننة العمالة السورية والاجنبية واقفال المحال المخالفة وحماية العمال اللبنانيين من المنافسة غير المشروعة، وقال: "يراجعنا يومياً أصحاب المحال والمؤسسات التجارية والمصالح بموضوع المحال التي يفتحها النازحون السوريون في السوق التجارية وداخل الأحياء، مما يزيد من الوضع الاقتصادي والمعيشي الصعب الذي يعانيه المواطن والعامل اللبناني، كما أن صرخة عمال البناء مؤلمة نتيجة منافسة العمالة السورية".

فيما تحدث حسن اللقيس باسم المعتصمين مجدداً المطالبة بإقفال جميع المحال السورية غير المرخصة، ومنع من ليس لديه إقامة من العمل، واتخاذ الخطوات اللازمة لإنصاف العمال اللبنانيين الذين تزيد نسبة البطالة باستمرار بين صفوفهم "أصبح النازح السوري أغنى من اللبناني في بلدنا، فتقدم له المساعدات والهبات، وتوفر الجهات الدولية لعائلته الإعانات، والطبابة والاستشفاء المجاني في مستشفياتنا، والتعليم لاولاده، وبدل السكن والاكل والشرب، ولا يدفع فواتير مياه وكهرباء، في حين يعجز اللبناني عن تأمين أبسط مستلزمات الحياة الكريمة له ولعائلته".



وأعلن المحافظ بشير خضر لوفد من المعتصمين في مكتبه عن القيام بحملة على الأرض يوم الثلثاء القادم لإقفال المحال غير المستوفية للشروط القانونية والتي لا تعمل بحسب الأصول، ونحن بصدد التواصل مع المدعي العام لأن إقفال المحال المخالفة بالشمع الأحمر يتطلب إشارة من المدعي العام. وقال:" جهاز أمن الدولة أنجز جردة لكل المحال في محافظة بعلبك - الهرمل، وتبين أن هناك محلات يعمل فيها سوريون ليس لديهم إقامات، وهناك العديد من المحال غير المرخصة، فلا يمكن للنازح السوري أو للأجنبي أن يعمل دون أن يكون لديه إقامة وإجازة بالعمل، سواء أكان رب عمل أو أجيراً، والمسألة الثانية يجب أن يكون المحل مرخصاً من البلدية بحسب القوانين والأنظمة المرعية الإجراء".

وتابع "وردتني شكوى عن موظفة بوزارة العمل، كانت تقوم بجردة في المحلات فطلبت رشى لقاء التغاضي عن الأجراء السوريين في تقريرها، فحولتها على الفور إلى التحقيق، وأبلغت وزير العمل بذلك، وسلمته أمس نسخة عن الشكوى، والتحقيق معها سوف يكشف إذا كانت متورطة ومرتكبة أم أنه ادعاء غير صحيح وتمنيت على معالي وزير الداخلية أن يتم إدراج بند على جدول أعمال مجلس الوزراء حول ملف الفرز والضم في محافظة بعلبك - الهرمل، لأن لا حل لموضوع البناء بدون إنجاز الفرز والضم.


يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

طريقة الدفع

عبر بطاقة الإئتمان الخاصة بك.

NetCommerce

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني