صباح الجمعة: الجنوب في مواجهة الحرب، ماكرون يتقدم، وأسرار آل سيمبسون

21 نيسان 2017 | 09:44

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث اليوم الجمعة: 

الجولة الاعلامية التي نظمها "حزب الله" سيطرت على المشهد السياسي وأحاديث اللبنانيين، إذ إنها خطوة أولى من نوعها يظهر فيها عنصر عسكري مكشوف الوجه، والأولى أيضاً لناحية السماح للإعلام المحلي في الوصول إلى المناطق الحدودية. ليأتي الرد سريعاً على هذه الخطوة من رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع الذي اعتبر أنَّ "الجولة التي نظمها حزب الله ليست مجرد غلطة بل خطأ استراتيجي، إذ أعطى انطباعاً وكأن لا جيشاً لبنانياً رسمياً مسؤول عن الحدود ولا دولة ولا من يحزنون، والأسوأ من كل ذلك أعطى انطباعاً وكأن القرار الأممي 1701 أصبح في خبر كان". وجاء في مانشيت "النهار" من الشريط إلى الفراغ: دولة عالقة


وكتبت الزميلة روزانا بو منصف في "النهار" الجنوب بين احتمالات مخاطر الحرب وعدمها، الستاتيكو مرشح للاستمرار إلا في خطأ حسابات.

وحول الملف الانتخابي، كتبت الزميلة منال شعيا في "النهار" لماذا الفراغ في المجلس خطر على المؤسسات؟ المراسيم الاشتراعية لا تعطى إلا لفترة. 


ومع الحديث عن اقتراب موعد الانتخابات النيابية، بدأت القوى السياسية والحزبية بتجميع قواها وضبط قواعدها تحضيراً لهذه الانتخابات، إلاَّ أن هذه الحركية الحزبية يبدو أنها ارتدت سلباً على "الحزب الديموقراطي اللبناني" برئاسة النائب طلال ارسلان. وكتب الزميل اسكندر خشاشو في "النهار" استقالات جماعية من "الديموقراطي - راشيا"... ما علاقة ابو فاعور؟


عربياً، كشف مسؤولون في الأمم المتحدة عن منفذي الاعتداء الدامي الذي قتل فيه 130 شخصاً من سكان كفريا والفوعة وجاء في "النهار" مجزرة الفوعة وكفريا: مهاجمو القافلة "تظاهروا بانهم عمال اغاثة"


وتزامناً مع إطلاق الأسرى الفلسطينيين حملة "الأمعاء الخاوية"، تظاهر عشرات الفلسطينيين قرب #رام_الله، دعماً للأسرى المضربين عن الطعام. وجاء في "النهار" رام الله: فلسطينيون يتضامنون مع اسراهم... واسرائيليون يشوون اللحم أمام السجن . 


دولياً، أسفر هجوم وقع بوسط باريس عن مقتل جندي وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة، وأعلنت وكالة أعماق التابعة لتنظيم #داعش مسؤولية التنظيم عنه. وجاء في "النهار" بالصور والفيديو: "داعش" يتبنى... اخر المعلومات عن اعتداء شارع الشانزليزيه . 


فرنسياً أيضاً، أظهرت نتائج استطلاع للرأي أن المرشح للرئاسة الفرنسية إيمانويل ماكرون لا يزال يتوقع أن يحصل على نسبة 23 في المئة من الأصوات في الدورة الأولى، بينما قد تحصل مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن على 22 في المئة ومرشح أقصى اليسار جان - لوك ميلانشون على 19 في المئة. وجاء في "النهار" استطلاع: ماكرون يتقدّم لوبن بنقطة

وغداة إعلان البيت الأبيض مراجعة للسياسة الأميركية حيال إيران، كتب الزميل علي بردى في "النهار" واشنطن تحمل بشدة على "إرهاب" إيران و"حزب الله".  


في الفن، كتب الزميل هوفيك حبشيان مايك ريس محرك "آل سيمبسون" لـ"النهار": ترامب مفيد لنا ولكن ما من كوميديا ستبقى إذا فجَّر الكوكب. 


في الصحة، إليكم الأطعمة التي يجب تناولها بعد التمارين الرياضية وجاء في "النهار" ما يجب تناوله بعد ممارسة التمارين الرياضة!



يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني