"السفينة السماوية" حلّقت بنجاح...الصين أطلقت أول مركبة شحن الى الفضاء

أطلقت الصين أول مركبة شحن إلى مختبرها الفضائي الذي يسبح في مدار الأرض، في خطوة جديدة على طريق إنشاء محطة فضاء صينية مع حلول سنة 2022.  

وتحمل المركبة اسم "تيناجو-1" (السفينة السماوية). وقد أطلقت مدفوعة بصاروخ "لونغ مارش 7" من قاعدة هاينان جنوب الصين، عند الساعة 11,41 ت غ. وحضر عملية الإطلاق مئات المهتمين والصحافيين.

وهذه المركبة غير المأهولة هي أول مركبة شحن تصممها الصين، وتتجه إلى المختبر الفضائي "تيانغونغ-2" (القصر السماوي) الذي يسبح في مدار الارض منذ أيلول الماضي. وتعتزم الصين أن تضع في المدار محطة كاملة ليقيم فيها رواد الفضاء، في وقت تخرج محطة الفضاء الدولية من الخدمة.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة إن مركبة الشحن التي أطلقت اليوم تشكل "خطوة مهمة" على طريق بناء المحطة الفضائية. ويبلغ طول المركبة 10 أمتار، ويمكن أن تحمل 6 أطنان من المؤن والمعدات، وأقمارا اصطناعية.

وتستثمر الصين مليارات الدولارات في برنامجها الفضائي الطموح، محاولة أن تعوض تأخرها في هذا المجال عن الولايات المتحدة وأوروبا. ومن مشاريعها ايضا إطلاق مركبة غير مأهولة تدور حول المريخ قرابة سنة 2020، يهبط منها مسبار إلى سطح الكوكب الأحمر.


يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard