الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

فرنسا: آخر جولة تلفزيونية قبل "مباراة الأربعة"... المرشحون الـ11 يلتقون اليوم

المصدر: "أ ف ب"
فرنسا: آخر جولة تلفزيونية قبل "مباراة الأربعة"... المرشحون الـ11 يلتقون اليوم
فرنسا: آخر جولة تلفزيونية قبل "مباراة الأربعة"... المرشحون الـ11 يلتقون اليوم
A+ A-

قبل ثلاثة أيام من جولة اولى من #الانتخابات_الرئاسية تشبه "مباراة بين اربعة" نتيجتها غامضة، يلتقي المرشحون الـ 11 اليوم في آخر جولة تلفزيونية يمنح فيها كل منهم على حدة ربع ساعة على الهواء مباشرة. 

وفي خضم حملة انتخابية شهدت تقلبات كثيرة وبمستوى تشويق غير مسبوق، سيشكل ذلك آخر اطلالة اعلامية كبيرة قبل موعد الاحد المرتقب خصوصا بالنسبة للمرشحين الاربعة الاقرب للتأهل الى الجولة الثانية بحسب نوايا التصويت ايمانويل ماكرون (وسط) و #مارين_لوبن (يمين متطرف) ثم وبفارق ضئيل #فرنسوا_فيون (يمين) وجان لوك ميلانشون (يسار متشدد) اللذين قلصا الفارق في الاونة الاخيرة.

وشهدت مارين لوبن المرشحة المناهضة لاوروبا وللهجرة والتي تشير كافة استطلاعات الرأي منذ اشهر الى انها ستمر الى الجولة الثانية، جمودا في استطلاعات الايام الاخيرة، تماما مثل ما هو حال المرشح المؤيد لاوروبا ايمانويل ماكرون. وكلاهما توقف رصيده في نوايا التصويت عند نحو 23 بالمئة.

ويليهما المرشح اليميني المحافظ فرنسوا فيون الذي تأثرت صورته بمشاكل قضائية، وبطل اليسار المتشدد جان لوك ميلانشون بنحو 20 بالمئة.

بيد ان كلّ الاستطلاعات تشير الى هزيمة لوبن في الجولة الثانية ايا كان منافسها من هؤلاء المرشحين الثلاثة.

وتبدو المنافسة محتدمة خصوصا وان نتائج استطلاعات الجولة الاولى تقع عند هامش الخطأ كما ان نسبة الامتناع عن التصويت تنذر بان تكون عالية وهناك نحو 30 بالمئة من الناخبين يقولون انهم لم يحسموا امرهم ولمن سيصوتون الاحد.

واطلق مثقفون وفنانون اميركيون بينهم الفيلسوف الملتزم نعوم شومسكي الاربعاء عريضة بعنوان " #فرنسا من فضلك لا تكرري ماساة كلينتون ضد ترامب" لدعوة الناخبين الفرنسيين الى رص الصفوف خلف ميلانشون.



يبدأ البرنامج التلفزيوني المباشر عند الساعة 20,00 (18,00 ت غ) من الخميس على قناة فرانس2 العامة. وبعد ان يتحدث كل مرشح لربع ساعة، يلتقي المرشحون معا نحو الساعة 22,45 (20,45 ت غ) ليقدم كل منهم خلاصة خلال دقيقتين و30 ثانية.

ولا يتضمن البرنامج نقاشا بين المرشحين وفق هذه الصيغة غير المعهودة التي كانت موضع مشاورات عديدة بين القناة وفرق المرشحين.

ودافع مدير الاعلام في قناة فرانس2 ميشال فيلد عن هذه الصيغة قائلا "النقاش امر رائع انه يحمل +جملا نارية+ والجمل المختصرة والمواقف"، لكن "قبل ثلاثة ايام من الاقتراع ليس هذا ما يحتاج اليه المواطنون" بحسب رايه.

واضاف: "لن نتجه الى سياسة العروض" بل الى "شكل جدي ومؤطر وقانوني".

والمواضيع المطروحة هي القدرة الشرائية والبطالة والقضايا الدولية واوروبا و"مسالة او اثنتين بشأن توضيح برنامج" المرشح. ويملك كل مرشح الحق في اختيار المواضيع التي يريد التطرق اليها.

وكانت حامت كثير من الشكوك حول هذا البرنامج لقناة فرانس2 الذي يأتي بعد مناظرة اولى نظمتها قناة "تي اف1" في 20 آذار مع المرشحين الخمسة الابرز بحسب استطلاعات الرأي. ثم نظمت قناة "بي اف ام تي في" و"سي نيوز" مناظرة ثانية في الرابع من نيسان مع كلّ المرشحين.

وكل هذه برامج تلفزيونية غير مسبوقة في التاريخ الانتخابي الفرنسي حيث كان يقتصر منذ 1974 على مناظرة قبل الجولة الثانية ستنظم هذا العام في 3 ايار.

وازاء توقيتها ودرجة الضبابية في الاقتراع، فان رهان حصة الخميس التي تبث ايضا عبر اذاعة فرنسا الدولية وقناة تي في 5 موند وفرانس انفو، يبدو كبيرا.

وقالت كلوي مورين مديرة مرصد الرأي العام في مؤسسة جون جوريس "مع ما لا يقل عن 20 الى 25 بالمئة من المترددين بين الناخبين الواثقين من مشاركتهم في التصويت، تشكل الايام الثلاثة الاخيرة لحظة حسم نحو عشرة ملايين ناخب لامرهم".

واضافت: "حتى اذا كان الامر لا يتعلق بمناظرة فان اي برنامج (اعلامي) سيكون له أثره" في اوج "معركة التصويت المفيد" يسارا بين ميلانشون وماكرون.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم