الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

هذه أغنى العائلات العربية للعام 2017... ثروات تخطت 25 مليار دولار!

المصدر: "النهار" - فوربس الشرق الأوسط
هذه أغنى العائلات العربية للعام 2017... ثروات تخطت 25 مليار دولار!
هذه أغنى العائلات العربية للعام 2017... ثروات تخطت 25 مليار دولار!
A+ A-


أثرى العائلات العربية لعام 2017

المركز 1 : العليان

الثروة : 8 مليارات دولار

الدولة : السعودية

ورث كل من خالد ولبنى وحذام وحياة العليان (Olayan Group) مقرها الرياض، عن والدهم الراحل سليمان. ويشرفون اليوم على شركات العائلة واستثماراتها. فيما تمتلك الشركة (69 عاماً) حقوق ترخيص من ( Kimberly Clark ) وشركة (Coca-Cola) و (General Foods ) وغيرها من الشركات الأخرى. وعام 2016 أضافت المجموعة شريكاً آخر وأنشأت مشروعاً مشتركاً مع شركة تصنيع المحركات الأميركية Cummins لتوزيع منتجاتها في الإمارات والسعودية والكويت. بالإضافة إلى أنها مستثمر رئيس في أسواق الأسهم، ولها حصص في (Credit Suisse ) و(National Grid of the U.K ) و( Saudi British Bank ) وتملك عقارات عدة حول العالم، بما فيها Hotel Ritz في مدريد الذي اشترته مؤخرًا و( 550 Madison Avenue ) في مانهاتن.

المركز 2: الشايع

الثروة: 5 مليارات دولار

الدولة: الكويت

تتميز ( M.H. Alshaya Co ) بحصولها على أهم الامتيازات التجارية في الشرق الأوسط. ففي عام 1983 ، حصلت على أول امتيازاتها لمتجر التجزئة البريطاني Mothercare. واليوم تملك تراخيص لأكثر من 75 علامة تجارية، بما فيها H&M و Starbucks. وحديثا حصلت على ترخيص من الشركة الأميركية Bridgewater Chocolate التي افتتحت في الكويت عام 2016 . فيما تدير الشايع 3400 متجر في 17 دولة في الشرق الأوسط وروسيا وأوروبا، بزيادة من 2800 متجر في العام الماضي. وتسعى أيضا الى فتح أول فرع لـ Four Seasons Hotel في الكويت خلال هذا العام. محمد عبد العزيز الشايع، من الجيل الثالث للعائلة، وهو حاصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من وارتون، هو رئيس مجلس الإدارة التنفيذي.


المركز 3: أبو داود

الثروة 4 : مليارات دولار

الدولة: السعودية

أسس الراحل إسماعيل علي أبو داود مشروعاً صغيرًا للبيع بالجملة عام 1935 في مدينة جدة. وبعد عقدين، أصبحت Abudawood Group المنتج والموزع لمنتجات Procter & Gamble مثل مسحوق Tide وشفرات الحلاقة Gillette ومعجون الأسنان Crest . وقد ساعد أبناؤه: أسامة وأنس وأيمن، على توسيع مشاريع المجموعة، وتوزيع منتجات

P & G وPepsiCo في باكستان واليمن والبحرين ومصر والعراق.

المركز 4: جميل

الثروة : 2.2 مليارا دولار

الدولة: السعودية

عام 1955 ، حاز عبد اللطيف جميل الحقوق الحصرية لتوزيع سيارات Toyota في السعودية. وحين توفي عام 1993، أصبح ابنه محمد رئيس مجلس الإدارة، ورئيس شركة Abdul Latif Jameel Co التي تصف نفسها بأنها أكبر موزع مستقل لسيارات Toyota وLexus في العالم. وقد افتتحت أكبر منشأة في العالم لبيع سيارات Lexus بالتجزئة خلال العام الماضي، كما تراهن الشركة على الطاقة المتجددة، ففي عام 2015 ، اشترت شركة Fotowatio Renewable Ventures ومقرها مدريد، التي طورت 50 مشروع طاقة شمسية وطاقة رياح في أكثر من 20 دولة، ووقعت اتفاقاً في شباط 2017 لتطوير مزرعة أوسترالية للطاقة الشمسية قادرة على تشغيل 45 ألف منزل. وفي العام الماضي، أعلنت المجموعة عن خطط استثمارية بقيمة ملياري دولار في التصنيع والخدمات المالية والعقارات في السعودية على مدى السنوات الـ5 المقبلة، بما فيها مراكز موفرة للطاقة في جدة.


المركز 5: الدباغ 

الثروة: مليارا دولار

الدولة: السعودية

أسس عبد الله الدباغ Al-Dabbagh Group في جدة عام 1962، بعدما عمل وزيراً للزراعة في بلده. وورث أبناؤه عمرو وحسين وجمال المجموعة التي تدير إحدى أكبر مزارع الدواجن في المملكة، وتمتلك أكبر منتج لزيوت التشحيم. وفي العام الماضي، أصبحت (Petromin) التابعة للمجموعة، موزعة (NISSAN) في المملكة أيضاً. واليوم يرأس عمرو الدباغ، الرئيس السابق للهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية، هذه المجموعة. ومثل والده، الذي ألف كتاباً من 24 فصلاً عن كيفية الحفاظ على وحدة العائلة وثروتها، أسس الدباغ (Club 32) لتقديم النصح والإرشاد والتمويل وفرص التواصل لـ32 عضواً يمثلون الجيل الثالث للعائلة.

المركز 6: العجلان

الثروة: مليارا دولار

الدولة: السعودية

افتتح عجلان العجلان متجرًا صغيرًا في الرياض عام 1979 لبيع الثياب التقليدية والملابس الداخلية للرجال. وقد طور هو وأخواه محمد وفهد "الشماغ" من خلال توسيمه بعلامات تجارية، كما حصلوا على تراخيص حصرية للعلامتين التجاريتين للأزياء Versace وMissoni والعلامتين التجاريتين للسيارات الفاخرة Maserati وFerrari وغيرها. وتبيع شركتهم منتج الشماغ ذا الجودة العالية، في 6 آلاف متجر في دول الخليج. فيما يتشكل الجزء الأكبر من ثروة العائلة من ممتلكات عقارية عدة في الرياض والدمام ومكة المكرمة.  

المركز7: الراشد

الثروة: مليارا دولار

الدولة: السعودية

أسس راشد الراشد AlRashed Abdul Rahman AlRashed & Sons في الخبر عام 1950 لبيع مواد البناء خلال فترة ازدهار قطاع الإنشاءات في السعودية. ثم تنوعت الأعمال في مجال العقارات وقطع غيار السيارات والمواد الغذائية عبر توريد خبز البرغر لـMcdonald

وBurger King وHardee's . واليوم، يتشارك أبناؤه الـ 5 عبد العزيز وصلاح وعبد المحسن وعبد المنعم وعبد الرحمن في إدارة اعمال الشركة التي تضم 13 ألف موظف. بالإضافة إلى أن المجموعة مستثمر رئيس في أسواق الأسهم السعودية والمصرية، وعملت على إعادة هيكلة الاستثمارات في مصر، كما نقل عبد المنعم بعض ممتلكاته إلى الذراع الاستثمارية للمجموعة.

المركز 8: المهيدب  

الثروة: 1.7 مليار دولار

الدولة: السعودية

اتجه الأخوان عبد القادر وعبد اللطيف المهيدب إلى قطاع التغذية في البصرة- العراق عام 1943 . وقد افترقا بعد ثورة 1958، وانتقل عبد القادر إلى الدمام حيث بدأ التجارة بالمواد الغذائية والحديد والخشب. وحين توفي عام 1996، ورث أولاده سليمان وعصام وعماد Al Muhaidib Group وهي مستثمر رئيس في سوق الأسهم السعودية، حيث تمتلك حصصاً في Savola أحد أكبر مصانع الغذاء في المملكة، وSaudi British Bank. أما عصام فهو الرئيس التنفيذي للمجموعة، وسليمان رئيس مجلس إدارتها.

المركز9: العقيل

الثروة : 1.5 مليار دولار

الدولة: السعودية

أسس الأخوة محمد وعبد الكريم وعبد السلام وعبد الله وناصر العقيل Jarir Marketing Company ومقرها الرياض عام 1979. وتدير 47 مكتبة في دول الخليج كافة. في تشرين الثاني 2016، افتتحت متجر Apple في معرضها بالرياض. وقبل عام من الآن، أخبر محمد العقيل، رئيس مجلس الإدارة، مجلة "فوربس" الشرق الأوسط، أن الشركة تأخرت في اتخاذها استراتيجية رقمية، إلا أن Jarirوسعت منذ ذلك الحين معرضها الإلكتروني ليشمل مجموعة من اللوازم المكتبية وأجهزة الكومبيوتر والإلكترونيات. في حين تشهد الشركة التي طرحت للاكتتاب العام في 2003 ، ارتفاعاً في أسهمها بنسبة تزيد على 10 % مقارنة بالعام الماضي.

المركز 10: شربتلي

الثروة: 1.3 مليار دولار

الدولة: السعودية

أسس الراحل حسن عباس شربتلي AlNahla Group ومقرها جدة في ثلاثينيات القرن الماضي. وقد أسس Saudi Arabian Refineries Company وبنك Riyad Bank الذي لا تزال تملك المجموعة 8% منه. وورث أبناؤه الـ9 هذه المجموعة، منهم محمد الرئيس التنفيذي للمجموعة، وعبد الرحمن رئيس مجلس إدارتها. كما أسس شركة التطوير العقاري المصرية Citystars والمقرر افتتاحها هذا العام منتجعاً في شرم الشيخ، يضم أكبر بحيرة من صنع الإنسان في العالم.

المركز 11: الفهيم

الثروة: مليار دولار

الدولة: الإمارات

بدأ عبد الجليل الفهيم العمل بوصفه صاحب متجر للقماش والبقالة مع 3 موظفين فقط عام 1958 . واليوم تعد Al Fahim Group الموزع الوحيد في أبوظبي Chrysler Jeep وFiat، فضلاً عن كونها وكيلاً لسيارات Mercedes Benz في الإمارة. وقد توفي عام 1996 ، ليتولى 8 من أبنائه الأعمال في المجلس الإشرافي للمجموعة. أما سعيد الفهيم فهو الرئيس الفخري لمجلس إدارة المجموعة، وأحمد الفهيم رئيس مجلس الإدارة. كما تملك العائلة مصالح عدة في قطاع الفنادق والسفر والعقارات. وتستكمل مراحل مشروع Dubai Pearl الفاخر ومتعدد الاستخدامات بقيمة 10 مليارات دولار.

المركز 12: السبيعي

الثروة: مليار دولار

الدولة: السعودية

أسس محمد السبيعي وأخوه عبد الله الشركة التي تحمل اسميهما في مكة المكرمة عام 1933. لكنهما اقتسما الأصول عام 2010 وذهب كل منهما في طريقه. فأسس محمد شركة MASIC وفيها يشغل ولداه إبرهيم وناصر منصب رئيس مجلس الإدارة ونائبه على التوالي. بينما أبناؤه الآخرون عبد العزيز وعادل وماجد ويزيد، أعضاء في مجلس إدارة الشركة. وتشتمل ممتلكات MASIC حصة %19 في Bank AlBilad وحصة في واحدة من أكبر مزارع تربية الأحياء المائية في العالم على البحر الأحمر، حيث تنتج 100 ألف طن من المأكولات البحرية سنوياً. كما وقعت أخيرا اتفاقاً لبناء مساكن للعمال في مشروع الفاضلي للغاز، الذي تبلغ قيمته 13 مليار دولار ويتبع لـ Saudi Aramc.


وقد ورثت معظم العائلات الثرية وعددها 12 عائلة، ثرواتها بعد انتقال الأعمال من الآباء إلى الأبناء الذين تولوا بدورهم إدارتها وتنميتها. بينما يشكل العصاميون أكثر من 70 % من الأثرياء العرب. وعلى نحو مماثل لقائمة الأثرياء الأفراد. نتجت التقديرات من مراجعات سريعة للثروات، بناء على أسعار الأسهم في 17 شباط 2017 للأفراد الأثرياء، وكما هي في 8 آذار 2017 للعائلات الثرية، بحيث تصل قيمة الأسهم التي يمتلكها الأشقاء أو الورثة في الشركة نفسها إلى مليار دولار على الأقل. ولتقويم الأصول الخاصة، طبقت نسب السعر إلى المبيعات أو السعر إلى الأرباح المقارنة، على الإيرادات أو صافي الأرباح.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم