السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الصين أكثر الدول تنفيذا لأحكام الإعدام في العالم... "الآلاف" أُعدِموا

المصدر: (رويترز)
الصين أكثر الدول تنفيذا لأحكام الإعدام في العالم... "الآلاف" أُعدِموا
الصين أكثر الدول تنفيذا لأحكام الإعدام في العالم... "الآلاف" أُعدِموا
A+ A-

قالت منظمة العفو الدولية اليوم، إن #الصين جاءت على رأس الدول المنفذة لأحكام الإعدام في العالم في 2016 في حين أعدمت الولايات المتحدة عددا أقل مما فعلت في أكثر من عشرين عاما.


وصدرت أحكام بالإعدام على أكثر من ثلاثة آلاف شخص في 55 دولة العام الماضي بزيادة نسبتها 56 في المئة عن 2015.


وذكرت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان أن الصين يُعتقد بأنها أعدمت "آلاف" الأشخاص وهو ما يتجاوز عدد حالات الإعدام مجتمعة في 23 دولة أخرى العام الماضي وهي 1023 حالة على الأقل.


وقال نيكولاس بيكويلين المدير الإقليمي لشرق آسيا بمنظمة العفو الدولية "الصين تريد الآن الاضطلاع بدور قيادي عالمي. وفيما يتعلق بعقوبة الإعدام فإنها تقود بأسوأ طريقة ممكنة. لا أحد يعدم على هذا النطاق. لا أحد يعدم بهذه السرية. لا أحد يعدم بهذه السرعة".


ولا تعلن الصين عن عدد الأشخاص الذين أعدمتهم إذ تعتبر هذه البيانات من أسرار الدولة.


"معيبة وقاسية"


للمرة الأولى منذ عشر سنوات تخرج الولايات المتحدة من قائمة أكثر خمس دول تنفيذا لأحكام الإعدام إذ نفذت 20 حالة العام الماضي في أقل عدد منذ 1991 مما جعلها في المرتبة السابعة بعد مصر.


ونُفذ معظم أحكام الإعدام في ولايتي جورجيا وتكساس في حين ألغت 19ولاية تلك العقوبة.
وكان عدد أحكام الإعدام في الولايات المتحدة، والذي بلغ 32، هو أيضا الأقل منذ 1973.


وقال جيمس لينش نائب مدير برنامج القضايا العالمية بمنظمة العفو الدولية "هذا يظهر أن القضاة والمحلفين أقل ميلا للجوء لهذه الممارسة المعيبة والوحشية".


وأظهر مسح لمركز بيو للبحوث العام 2016 أن تأييد عقوبة الإعدام في الولايات المتحدة تراجع إلى 49 في المئة في أقل نسبة تأييد في أكثر من أربعة عقود.


وعلى الرغم من أن الرئيس دونالد ترامب يؤيد عقوبة الإعدام فقد قال لينش إن الحرب ضد هذه العقوبة المغلظة تحدث في الأغلب على مستوى الولايات مضيفا أن السلطات الاتحادية لم تنفذ أي عمليات إعدام منذ 2003.


وقال لنش "لهجة ونبرة شخصيات سياسية مهمة خاصة الرئيس (في الحديث ضد عقوبة الإعدام) أمر مهم وهو ما نهتم به. لكن هناك اتجاها منذ فترة طويلة ضد عقوبة الإعدام في الولايات المتحدة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم