الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

نصيحة للنساء: اطلبن العلاج من أعراض مزعجة لانقطاع العادة الشهرية

المصدر: (رويترز)
نصيحة للنساء: اطلبن العلاج من أعراض مزعجة لانقطاع العادة الشهرية
نصيحة للنساء: اطلبن العلاج من أعراض مزعجة لانقطاع العادة الشهرية
A+ A-

قالت دورية رابطة الطب الأميركية، إن النساء اللواتي يعانين متاعب مهبلية أو مشكلات في الجهاز البولي مرتبطة بانقطاع العادة الشهرية، عليهن طلب المساعدة الطبية.
وكتبت الدكتورة جيل جين في الدورية، قائلة إن على النساء اللواتي يعانين أعراضاً قبل أو بعد انقطاع الطمث وكذلك على أطبائهن تذكر أن تلك الشكاوى الشائعة لها علاج بطرق قد تحسن بسهولة من نوعية الحياة.


وقالت جين وهي طبيبة باطنية في مستشفى نورثويسترن ميموريال في شيكاغو التي كتبت التوصيات: "بدأنا ذلك بناء على طلب من أحد القراء وأرى مريضات كثيرات في عيادتي لديهن تلك الشكاوى وبالتالي فالأمر مهم".


وتشرح الصفحة أعراض انقطاع الطمث التي تصيب الجهاز التناسلي البولي وهي حالة معروفة طبيا باسم "التهاب المهبل الضموري"، وهو مصطلح طرح في العام 2016 في مقالة بحثية في الدورية الأميركية لأمراض النساء والتوليد، أشارت إلى أن هذا العرض يصيب أكثر من نصف النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية.


وقالت: "أرى العديد من المرضى وهم يبحثون عن المعلومات الصحية على الإنترنت ومن المفيد أن تكون لديك مصادر موثوق بها للرد على أسئلتهم... هناك الكثير من المعلومات الصحية الخاطئة على الإنترنت".


وتشرح صفحة توعية المرضى أن مستويات هرمون الإستروجين تنخفض خلال انقطاع الطمث ويصبح جدار المهبل أرق وأكثر جفافا ومحتقنا. والأعراض المرتبطة بذلك من إحساس بتهيج وحرقة ومشكلات في التبول هي أعراض شائعة لكن قد تكون أقل إزعاجا بالنسبة لبعض النساء عن غيرهن.


ويمكن أن يوصي الأطباء بخيارات للعلاج بالهرمونات أو باستخدام مستحضرات الترطيب أو علاجات بالإستروجين.


وقال ساردار خان من كلية الطب في جامعة ستوني بروك في نيويورك، والذي شارك في كتابة المقالة البحثية في 2016: "تفترض النساء أن تلك الأعراض هي مجرد علامات على تقدم السن لكنها أعراض قابلة للتصحيح من خلال اللجوء لطبيب أمراض نساء أو مسالك بولية".


وفي العادة يقترح الأطباء أولا استخدام الإستروجين في صورة دهان مهبلي أو أقراص أو حلقة توضع داخل المهبل. وتلك الطريقة تقصر الهرمون على منطقة المهبل دون أن يدخل في مجرى الدم أولا مما قد يقلل من احتمالات التعرض لمشكلات صحية مرتبطة بالعلاج الهرموني خلال فترة انقطاع الطمث.
وتشير صفحة توعية المرضى إلى أن النساء اللواتي يعانين أعراضاً أخرى مثل التعرق الليلي والهبات الساخنة ومشكلات في الجسم بشكل عام ربما بحاجة لتلقي العلاج الهرموني بتناول الأقراص أو عبر وضع لاصقات على الجلد لكن عليهن تناول هرمون البروغسترون أيضا.


وقال خان: "لا يجب أن تعاني النساء في صمت... ولّت الأيام التي كنا نتقبل فيها تلك الأعراض كعلامات على تقدم العمر".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم