الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ثروته 1،1 مليار دولار... مو إبرهيم: "مَن هم شركاء الفساد في أفريقيا؟"

المصدر: (أ ف ب)
ثروته 1،1 مليار دولار... مو إبرهيم: "مَن هم شركاء الفساد في أفريقيا؟"
ثروته 1،1 مليار دولار... مو إبرهيم: "مَن هم شركاء الفساد في أفريقيا؟"
A+ A-

انتقد رجل الأعمال البريطاني السوداني مو ابرهيم "شركاء الفساد في افريقيا"، لا سيما الفرنسيون منهم، على هامش منتدى تنظمه مؤسسته التي تحتفل بالذكرى العاشرة لإنشائها، من السادس الى التاسع من نيسان في #مراكش جنوب المغرب.


ويقول منظمو المنتدى ان شخصيات سياسية ومن عالم الاعمال، تجتمع سنويا في ذكرى انشاء مؤسسة مو ابرهيم "لتحديد الرهانات السياسية الاساسية التي تواجهها القارة".


ويعقد المنتدى هذه السنة في #المغرب الذي يقوم بحملة ديبلوماسية واسعة في افريقيا توجتها عودته الى الاتحاد الافريقي في كانون الثاني الماضي.
وفي مقابلة الجمعة مع وكالة فرانس برس، انتقد مو ابرهيم الذي تصنفه مجلة "تايم ماغازين" بين الاشخاص المائة الاكثر نفوذا في العالم "شركاء المسؤولين الافارقة الفاسدين".


وقال مو ابرهيم الذي كان يمتلك شركات اتصالات ويبلغ اليوم السبعين من العمر: "يجب ان نتساءل من هم شركاء الفساد في افريقيا، رجال الاعمال هؤلاء الذين يفسدون الزعماء الافارقة".


وقال ساخرا ان "فرنسا سنت قوانين لمكافحة الفساد قبل ستين او سبعين عاما. لكن، كم هو عدد الفرنسيين المتورطين في قضايا فساد في افريقيا الذين مثلوا امام المحاكم؟ صفر. هل يصبح القادة الافارقة فاسدين من تلقاء انفسهم؟".


وبعد ان عمل في قطاع الاتصالات في لندن، أسس مو ابرهيم شركته "سيلتيل" للهاتف النقال والتي باعها في 2005 الى مجموعة "ام تي سي" الكويتية.
واوضح مو ابرهيم الذي تقدر ثروته بـ 1،1 مليار دولار: "لا نريد ان تحيل المجموعة الدولية الى القضاء الزعماء الافارقة الفاسدين، نريد ان نعرف الى اين يذهب مال الفساد".


رحب المغني ورجل الأعمال السنغالي يوسف ندور بـ"التقدم الكبير التي حققته افريقيا على صعيد الحكم الرشيد والديموقراطية"، و"استعادة الشعب لمقاليد السلطة".
وقال ان "الناس باتوا لا يقبلون بأن يبالغ قادتهم في البقاء في السلطة بعيدا عما ينص عليه الدستور. الناس استعادوا الحكم، وهذا ما يدفع ايضا الزعماء الافارقة الى ممارسة الحكم الرشيد لتأمين اعادة انتخابهم".


من جهتها، اعلنت الامينة العامة المساعدة للامم المتحدة النيجيرية امينة جي محمد، ان "افريقيا احرزت تقدما على صعيد الحوكمة، لكن هذا التقدم غير كاف".


ومن المشاركين في الندوة، الملياردير النيجيري أليكو دانغوتي والامين العالم الأسبق للامم المتحدة كوفي انان ورئيس البنك الافريقي للتنمية اكينوومي أديسينا والرئيس الالماني السابق هورست كولر.
وتصدر مؤسسة مو ابرهيم كل سنة مؤشرا يقيم التقدم او التراجع على صعيد الحوكمة الرشيدة في افريقيا، وتكافىء منذ 2007 القادة الأفارقة الذين يجسدون "الزعامة بامتياز".


وفي شباط، اعلنت لجنتها التحكيمية انها لم تجد مرشحا توافرت فيه كل الصفات المطلوبة في 2016، للمرة الثانية خلال عشر سنوات.
ويحصل الفائزون على خمسة ملايين دولار تدفع خلال عشر سنوات، وراتبا سنويا مدى الحياة قيمته 200 الف دولار.


وقد حصل على الجائزة خصوصا الرئيس الموزمبيقي السابق جواكيم شيسانو، ورئيس جنوب افريقيا الاسبق نلسون مانديلا، رمز التصدي للتمييز العنصري.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم