الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

"نقابتي" تواجه "محدلة" الأحزاب... هل يحقق المهندسون المستقلون رقماً مفاجئاً؟

المصدر: النهار
أسرار شبارو
أسرار شبارو
"نقابتي" تواجه "محدلة" الأحزاب... هل يحقق المهندسون المستقلون رقماً مفاجئاً؟
"نقابتي" تواجه "محدلة" الأحزاب... هل يحقق المهندسون المستقلون رقماً مفاجئاً؟
A+ A-

يوم الحسم في نقابة المهندسين في بيروت، بعد أشهر من التجييش لجمع أكبر عدد من الاصوات لانتخاب نقيب وخمسة أعضاء. مئات المهندسين لبّوا النداء منذ الصباح، قصدوا مركز النقابة في منطقة بئر حسن. المشهد يوحي بحجم المعركة. خيم لأحزاب السلطة والمعارضة نصبت في المكان، مندوبون موزعون في كل مكان، وسائل إعلام تنقل الحدث والجميع بانتظار نتائج الانتخابات.


المعركة التي باعدت بين الحلفاء، تجري علىجبهات عدة، جبهة "السلطة" المدعومة من "التيار الوطني الحر"، "القوات اللبنانية"، "حزب الله"، "تيار المستقبل" وحركة "أمل"بقيادة بول نجم، أما الجبهة الثانية فتمثلها "نقابتي" وتضم مجموعة مهندسين، من حملة "بيروت مدينتي" والخيار المهني وخريجين من عدة جامعات بقيادة جاد تابت مدعومة من الحزب الاشتراكي وحزب الكتائب والحزب الشيوعي، إضافة الى جبهة الاحرار ممثلة بـشخص بيار جعارة.
استعادت لائحة احزاب السلطة رباطة جأشها بعد التصدع الذي اصابها اثر اعلان المهندس القواتي المرشح لمركز نقيب نبيل أبو جودة انسحابه، وبدا حزب القوات صريحاً في توجيه سهام النقد الى تيار المستقبل والتيار الوطني الحر، ووصل حد اتهامهما بالجشع. في المحصلة، تسارعت الاتصالات ليل امس على خطي القوات- التيار، والقوات-المستقبل، لتسفر مع ساعات الفجر عن تسوية ادخلت عضوين للقوات الى اللائحة الائتلافية الحزبية. ورغم الاتفاق، بقي الهمس عن مبادرة قواتيين الى التصويت للمرشح جاد تابت على مركز النقيب.


"نقابتي"... لا لمحدلة الاحزاب


المرشح عن مقعد النقيب في لائحة "نقابتي" جاد تابت حضر منذ الصباح بابتسامة لم تفارق وجه تعكس حجم الامل الذي يعتريه، وتحدث لـ "النهار" قائلاً: "لائحتنا مستقلة أمام محدلة الاحزاب، كلنا أمل ان المهندسين ليسوا غنماً، سينتخبون وفق ضميرهم ومسؤوليتهم وحسهم المهني"، مضيفاً "مجموعة احزاب اعلنت في الامس دعمنا، منها الاشتراكي والكتائب والحزب الشيوعي، نشكرهم، لكن نؤكد على موقفنا كحركة مستقلة تعمل لمصلحة المهندسين والمجتمع ككل".
وعن انسحاب مرشح القوات، علّق "يبدو انه حصل لغط في التحالفات، مجموعة كبيرة من المهندسين في قاعدة القوات وباقي الاحزاب يدعموننا ويصوتون لنا". وعما يعني المشهد في حال فاز في الانتخابات، أجاب "تتويج للمعركة الكبيرة، وبداية لاستعادة النقابات والصوت الحر فيها وفي باقي المؤسسات. فـ "نقابتي" هي امتداد للحراك الشعبي الواسع الذي ابتدأ منذ سنتين ولا يزال مستمراً، وقد تجلى في الانتخابات البلدية بـ "بيروت مدينتي"، وهو يطرح عملياً ان الوضع السياسي والمحاصصات السياسية في البلد باتت تسيء لمصلحة المواطنين والمهندسين".


لائحة "السلطة"... منسمجة!


أما مرشح "التيار" بول نجم الذي يتابع هو الآخر الانتخابات من أرض المعركة، فقال: "في عز الانفسام الذي كان في البلد كنا نقول ان لدينا عرساً انتخابياً فكيف اليوم في ظل العهد الجديد، عهد فخامة الرئيس والانفتاح والعلاقة المميزة التي تربط العماد عون برئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب والتي ستترجم في انتخابات نقابة المهندسين، اكبر نقابة مهن حرة". وعن انسحاب مرشح القوات، علّق "تم التوافق بحصول القوات على مرشحين في اللائحة"، مؤكداً ان "حزب الله لم يكن رافضاً كما اشيع،واكبر دليل ان اللائحة منسجمة بكل أطرافها"، وختم "هدفنا الاول والاخير العمل بطريقة تطوعية لخدمة المهندس".


"الأحرار"... حظوظ جيدة


مرشح حزب الاحرار عن مقعد النقيب بيار جعارة علّق على ما يدور "اليوم تجربة للانتخابات النيابية لمعرفة آراء الناس، انا الشخص المستقل مع صديقي حسين سلوم نجابه لائحتين عملاقتين، الاولى تضم كل الاحزاب التي في السلطة والثانية ما تبقى من الاحزاب مع "نقابتي"، البعض يعتقد ان معركتي خاسرة سلفاً لكني اتصور ان حظوظي جيدة وفي المساء سنتابع الارقام".


"القوات" تتهم و"المستقبل" يرد


مسؤول المكنة الانتخابية في القوات اللبنانية جاك غصن اكد ان" انسحاب أبو جودة حصل بعدما تركنا حليفنا وساند غيرنا. مساء امس عادت الاحزاب وتوافقت على اعطائنا مقعدين لنا، اليوم ندعم اللائحة التوافقية المتمثلة بكل الاحزاب، لكن ممكن ان نرى خروقات بعد البلبلة وعدم الوفاء معنا، فهذا الامر أثر على الرأي العام المسيحي وليس الحزبي المتعاطف مع الجو القواتي، وهوممتعض من تعاطي "التيار الوطني" مع الانتخابات لذلك سيصوت اليوم في مكان آخر". كما وجه كلمة لـ "تيار المستقبل": "ايا يكن قرارانا، سنبقى ملتزمين في السياسة"، مضيفاً "نحنا دعمنا نقيب المستقبل في الشمال حتى وصل، لكن لم يعاملنا الطرف الاخر بالمثل، على عكسنا فنحن حسابتنا ليست انتقائية". في حين رد باسم عويني مرشح "المستقبل" لعضوية مجلس النقابة على الاتهامات بالقول "نتبادل وحزب القوات الوفاء، ما حصل غيمة عابرة، ترشيحي استمرار لنهج اتبعناه في النقابة على مدى ثلاث سنوات، نعم نحن نمثل تياراً لكن في النقابة نمثل كل المهندسين، وسنعمل لكل الجهات".


"حزب الله"... لا فيتو على أحد


مسؤول مهندسي "حزب الله" الحاج علي زهور اكد ان"الانتخابات ديموقراطية، بخاصة اننا نتوجه لشريحة مهندسين يفهمون بالعمل النقابي ويشرعون الديموقراطية في البلد". وعن اتهام الحزب برفض الحصول القوات على مقعدين في اللائحة،اجاب "اتهمنا زوراً، نحن لسنا ضد احد من ان يكون ضمن اللائحة، كان مطلبنا واضحا، وهو اذا اراد مهندسو القوات الدخول الى لائحة ندعمها، المفروض ان يتمثلوا مثل كل الاحزاب بمقعد واحد، نحن لا نضع فيتو على احد، نتعامل نقابياً مع كل مكونات البلد، لكن بما ان كل مكون يعرف مدى حجم شارعه، وبعدما ارتأى التيار ان التمثيل المسيحي يجب ان يكون بمقعدين للقوات مشينا بالامر". وعن تعليقه اذا اخترقت اللائحة، اجاب"لا يعني شيئاً، كل الجهات لها الحق بالعمل النقابي".


"أمل"... لا للشعارات الرنانة


عضو مجلس نقابة المهندسين ممثل حركة "أمل" علي حناوي لفت الى ان "مرشحنا حيدر الاخرس مخضرم في العمل النقابي، فالنقابة في هذه المرحلة تحتاج الى اشخاص يعملون على الملفات من دون رفع الشعارات الرنانة". واضاف "النقابة عبارة عن مؤسسة، والمؤسسة هي استمرارية، لا يمكن ان نغيّر اتجاهها في كل مرة، كون عملها تراكميا، ونقابة المهندسين علا مدماكها حجراًفوق حجر، لذلك كل شعار يرفع لسحب اي حجر في الجدار سينهار". وختم "الاصلاح تسلسلي ولا يمكن لاحد ان ينسف الجهد المبذول من الستينات الذي لو لم يكن صحيحاً لما وصلت النقابة الى ما هي عليه اليوم".


"الكتائب"... نعم لـ "نقابتي"


رئيس لجنة المهندسين في حزب الكتائب طانيوس الجميل اكد دعم الحزب للائحة "نقابتي"، وقال: "لدينا مرشح مستقل هو كميل الهاشم". وعن سبب وقوف الكتائب مع اللائحة المعارضة للسلطة،اجاب "ليس دائما خياراتنا مع السلطة، فعندما توجد امكانية لقوى المجتمع المدني ان تظهر نقف الى جانبها، ومع هذا اقول من الصعب ان تفوز لائحة "نقابتيط لكن امكان الخرق وارد، فالتكتل المقابل لها ليس بسيطاً، كل الاحزاب في وجهها".
عند الساعة السادسة مساء ستغلق صناديق الاقتراع ليتم فرز الاصوات التي ستكون عينة عن رأي الشارع وكيفية ترجمته في الانتخابات النيابية القادمة إن كتب لها ان تجري وسط كل التناقضات!

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم