امتحان صعب لاتفاق معراب في نقابة المهندسين...فيتو "حزب الله" يلاحِق "القوات"؟

7 نيسان 2017 | 20:44

المصدر: "النهار"

يبدو ان المراهنين على فشل "اتفاق معراب" ينتظرون بفارغ الصبر محطة انتخابات نقابة المهندسين في بيروت، متمنين أن تخلف نتائج غير ايجابية بالنسبة إلى التوافق بين حزبي "#القوات_اللبنانية" و"التيار الوطني الحر". ومهما اختلفت التبريرات والأسباب، فإن انسحاب مرشح "القوات" نبيل أبو جودة من المعركة الديموقراطية النقابية لا يمكن ان يمر مرور الكرام في حال لم توجه "القوات" اصوات مهندسيها لمصلحة مرشح "التيار" بول نجم. وفي حال حصل العكس تكون "القوات" تنازلت مرة جديدة لمصلحة التوافق المسيحي بسبب ظروف المعركة. لكن البيان الذي اعلن عن انسحاب أبو جودة من المعركة يحمل في طياته رسالة واضحة للحلفاء وللجشعين أن لصبر "القوات" حدود وانها لن تبقى ساكتة.


"#حزب_الله" المستفيد
مصادر نقابية أكدت لـ"النهار"، أن "انسحاب أبو جودة سيؤدي ضمناً الى تجيير أصوات "القوات" للمرشح الاقوى في وجه "التيار" ما يعني أنه لن يكون هناك حرية اقتراع. ويعود ذلك الى أسباب عدة، أبرزها، إصرار "التيار" على أخذ جميع المكاسب في الدولة وخارجها، وتحديداً تلك المرتبطة بالمسيحيين". وتتحدث المصادر عن "عتب قواتي غير معلن حتى اللحظة من الجشع الممارس من قبل "التيار" في الحصول على كل شيء، من التعيينات والحصص في الدولة وخارجها تحت عنوان أن هناك فيتو من "حزب الله" على "القوات" لدرجة أن هذا الوضع أصبح حجة دائمة لدى "التيار" لاقناع حليفه بالتنازل من أجل التمثيل المسيحي الحقيقي في المنصب وأن لا يذهب الى فريق آخر". تابعت المصادر أن "حزب الله مستفيد من هذا الوضع، أولاً لانه يمنع وصول القوات لأي منصب ومحاصرتها، وثانياً الاستفادة من تكريس "التيار" هذه الحجة وحصر التمثيل المسيحي به فقط لا غير، ما قد يؤدي في نهاية الامر الى نتائج سلبية على التقارب "القواتي" "العوني" قبل الانتخابات العامة".

 

عتب قواتي على #المستقبل
وأكدت المصادر أن "تيار "المستقبل" تخلى عن "#القوات" في معركة مهندسي بيروت بعد الدعم القواتي لمعركة مهندسي الشمال، وهذا الأمر سيؤدي على الاقل الى توتر في العلاقات النقابية والتحالفات المستقبلية، اذا لم يتم معالجة الامر ومحاصرته".


"المستقبل"... نرفض الانتحار
"المستقبل" يرفض العتب "القواتي" غير المباشر، ويؤكد أنه لم يتخلَ عنها في نقابة المهندسين. وأوضح منسق المهن الحرة في التيار الازرق طارق الحجار لـ"النهار"، أن "تيار "المستقبل" لم يتخل عن "القوات" وانه نسق كل الخطوات معها حتى اللحظة الأخيرة، لكن ليس لدرجة الانتحار. نحن دعمناهم لكن بعد ابلاغنا منذ يومين أن "حركة امل" دعمت مرشح "التيار" والاشتراكي دعم مرشح بيروت مدينتي بقينا نحن و"القوات"، وهذا التحالف لا يساعدنا بالفوز لصعوبة المعركة، فقررت القوات الانسحاب". أضاف: "نحن نسعى الآن الى تأمين ائتلاف كبير قبل الانتخابات وان تشارك فيه أيضا القوات".


معراب... قانون الانتخاب اولوية
أمام هذا الواقع ما زالت "#معراب" تعتبر أن الهم الاكبر هي الأمور الوطنية الكبرى، ولا تنظر الى الأمور الصغيرة التي تحصل على صعيد النقابات أو اي مكاسب أخرى. وتعتبر أن ما يجري هو من ضمن قوانين اللعبة ويخضع لحسابات الربح والخسارة، وتؤكد من خلال تصريحات مسؤوليها، خصوصاً التصريح الأخير لرئيسها الدكتور سمير #جعجع أن "قانون الانتخاب والانتخابات أيضاً هما الهم الأول لانهما سيحددان مستقبل الحكم، وأن التوافق مع "التيار على صعيد القانون ثابت وقوي وسيستكمل في الانتخابات وتحالفاتها".


امتحان الانتخابات
قد يقلل البعض من أهمية انتخابات نقابة المهندسين، إلا ان كثيرين سيسعون الى استثمار نتائجها، كل وفق مصلحته السياسية الكبرى. اذا خرجت "القوات" و"التيار" من هذا السباق النقابي بلا أي تصدعات في علاقتهما، تكون فشلت كل محاولات فرط تحالفهما مرة جديدة، لا بل أثبتا صلابته. وفي حال حصول العكس، تكون مرحلة العسل بين الحليفين قد اقتربت من نهايتها.


Faraj.obaji@annahar.com.lb
Twitter: @farajobagi

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard