الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تحوّل كبير...الكونغرس يفوّض ترامب ارسال "مانباد" الى المعارضة السورية

المصدر: "النهار"
تحوّل كبير...الكونغرس يفوّض ترامب ارسال "مانباد" الى المعارضة السورية
تحوّل كبير...الكونغرس يفوّض ترامب ارسال "مانباد" الى المعارضة السورية
A+ A-

أقرّ مجلس النواب الأميركي مشروع قانون يفوّض إدارة الرئيس دونالد #ترامب إرسال صواريخ مضادة للطائرات محمولة على الكتف "#مانباد" إلى فصائل سورية معارضة. ومع أن المشروع يتضمن بعض القيود على نقل الأسلحة المثيرة للجدل والمعروفة باسم مانباد، إلا أنه يمثل تحولاً ذا دلالات مقارنة بنسخ سابقة للمشروع.


وقالت صحيفة "الواشنطن بوست" إن صياغة مشروع القانون تناقض التوجيهات الدولية التي تدعمها أميركا وتفترض حظراً على نقل أسلحة محمولة على الكتف إلى أفرقاء لا يعتبرون دولاً.


ولطالما كانت هناك مخاوف من وقوع هذا السلاح في أيدي لاعبين لا تريد حكوماتهم منحهم مثل هذه القوة النارية، ولكن مشروع القانون الجديد ينص على أن توزيع هذا السلاح يتطلب دعماً بالاجماع من الوكالات العسكرية والاستخباراتية، وهو ما يجعل مشروع القانون الجديد رمزياً إلى حد بعيد.


ومنذ 2012، لم يأت مشروع القانون المعروف باسم "قانون تفويض الدفاع الوطني" على ذكر هذه الأسلحة، والنسخة التي أقرها مجلس النواب في أيار تتضمن لغة تمنع بوضوح تخصيص أموال لإرسال "مانباد" لأي كيان يحارب في سوريا، ولكن هذه اللغة ألغيت مذذاك واستبدلت بالمادة الحالية بعدما التقى مجلسا النواب والشيوخ لإزالة الفوارق في نسختيهما، علماً أن النسخة التي أقرها مجلس الشيوخ في حزيران لم تأت على ذكر مانباد.


وصرح ناطق باسم لجنة الخدمات المسلحة في مجلس النواب أن "المعنيين لا يزالون يعتقدون أن إرسال مانباد إلى سوريا هو اقتراح خطر جداً"، ولكن "الوضع في سوريا متحرك جداً إلى درجة أنهم ترددوا في استبعاد أي خيار يريد قائد عسكري التفكير فيه".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم