الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

استطلاعان للرأي يظهران تقلص صدارة ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية

المصدر: (و ص ف، رويترز)
استطلاعان للرأي يظهران تقلص صدارة ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية
استطلاعان للرأي يظهران تقلص صدارة ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية
A+ A-

أظهر استطلاعان للرأي تقلص الفارق الذي يتصدر به مرشح تيار الوسط في الانتخابات الرئاسية الفرنسية إيمانويل ماكرون عقب مناظرة تلفزيونية بين المرشحين على رغم أنه لا يزال مرشحا للفوز.
وجاء في استطلاع أجرته مؤسسة "هاريس إنترأكتيف" لقنوات تلفزيونية فرنسية ونشر أمس أن ماكرون سيحصل على 25 في المئة في الدورة الأولى من الانتخابات المقررة في 23 نيسان مقابل 24 في المئة لزعيمة الجبهة الوطنية اليمينية المتطرّفة مارين لوبن.
وتراجعت نسبة التأييد لكلا المرشحين نقطة مئوية عنها في الاستطلاع الأخير الذي أجري في 23 آذار، لكنهما سيصلان بسهولة إلى الدورة الثانية في 7 أيار.
أما الاستطلاع الذي أجراه معهد "إيلاب" لحساب تلفزيون "بي إف إم" والذي نشرت نتائجه في وقت متقدم الأربعاء، فتوقع حصول ماكرون على 23.5 في المئة، وهو أدنى معدل تأييد له في شهر مقابل 25.5 في المئة في الاستطلاع الأخير الذي أجري في 28 آذار و29 منه.
كما توقع الاستطلاع حصول لوبن على 23.5 في المئة مقابل 24 في المئة.
ورجح الاستطلاع فوز ماكرون، وزير الاقتصاد السابق الذي أسس حزبه الخاص من أجل الانتخابات، في الدورة الثانية في السابع من أيار بحصوله على 62 في المئة من الأصوات مقابل 38 في المئة للوبن.
واستعاد المرشح المحافظ فرنسوا فيون بعض الدعم بعدما واجهت حملته صعوبات جراء مزاعم بالمحاباة على رغم أنه لم يحشد بعد دعماً كافياً لبلوغ الدورة الثانية. وارتفع التأييد له في الدورة الأولى إلى 19 في المئة من 18 في المئة الأسبوع الماضي.
وسجل مرشح أقصى اليسار في الانتخابات الرئاسية الفرنسية جان - لوك ميلانشون مزيدا من المكاسب بعدما أبلى بلاء حسناً في المناظرتين التلفزيونيتين اللتين أجريتا حتى الآن. وارتفع معدل التأييد المتوقع له في الدورة الأولى إلى 17 في المئة من 15 في المئة الأسبوع الماضي.
من جهة أخرى، أظهر استطلاع للرأي أن اكثر من ثلثي الفرنسيين (70 في المئة) يرون أن الاشتراكي فرنسوا هولاند كان "رئيساً سيئاً".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم