الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

رجل أعمال يتعهد بتقديم 100 مليون دولار للصحافة العالمية

رجل أعمال يتعهد بتقديم 100 مليون دولار للصحافة العالمية
رجل أعمال يتعهد بتقديم 100 مليون دولار للصحافة العالمية
A+ A-

تعهدت المؤسسة الخيرية التابعة لمؤسس موقع "اي باي" بيار أميديار بتقديم مئة مليون دولار خلال ثلاث سنوات لدعم "الاعلام المستقل و#الصحافة الاستقصائية" في العالم من خلال التصدي "للتضليل الاعلامي وخطابات #الكراهية".


ومن بين أول الجهات المستفيدة من مبادرة شبكة أميديار ستكون "المجموعة الدولية للصحافيين الاستقصائيين" التي كشفت العام الماضي فضيحة الفساد المعروفة باسم "أوراق بنما"، اذ ستحصل على 4,5 ملايين دولار لتوسيع شبكتها للاستقصاء الصحافي.


وقال المسؤول الاداري في شبكة أميديار مات بانيك في بيان "نشهد تنامياً مقلقاً في السياسات الاستبدادية ما يقوض التقدم المسجل نحو مجتمع أكثر انفتاحاً وتسامحاً". ولفت إلى أن "النقص في التجاوب الحكومي والتشكيك المتزايد في مصداقية المؤسسات خصوصاً الإعلام، يتسببان بتقويض الثقة. الوقائع تفقد قيمتها على نحو متزايد والتضليل الاعلامي إلى انتشار والمحاسبة يتم تجاهلها والقنوات التي تعطي المواطنين صوتاً يتم سحبها. هذه الاتجاهات لا يمكن أن تكون القاعدة، ويتعين علينا حماية مبادئ الانفتاح والمشاركة والمحاسبة. هذه هي أسس المجتمع الديموقراطي السليم". ويضاف هذا التعهد إلى جهود الشبكة التي مولت في الماضي الاعلام المستقل ومنظمات متخصصة في التحقق من المعلومات.


وأشارت شبكة أميديار في تغريدة عبر "#تويتر" عن المبادرة إلى أن "المعركة ضد التضليل الاعلامي والأكاذيب الاستبدادية والانتهاكات عبر الانترنت هي كفاح في امكاننا الظفر به". 


وتعهد أميديار نفسه استثمار مبلغ 250 مليون دولار في عملياته للأخبار الالكترونية التي تشمل موقع "ذي انترسبت" للصحافة الاستقصائية. بيار أميديار هو رجل أعمال إيراني أميركي مولود في فرنسا. وهو أطلق سنة 2013 مؤسسة "فيرست لوك ميديا" التي تضم "ذي انترسبت" وتدعم جهود تطوير منصات تكنولوجية جديدة لوسائل الاعلام.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم