الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

مجزرة الكيميائي، طرد السفير السوري، أكبر جون جليلوف، محامو الأسير... أبرز أحداث الثلثاء

المصدر: "النهار"
مجزرة الكيميائي، طرد السفير السوري، أكبر جون جليلوف، محامو الأسير... أبرز أحداث الثلثاء
مجزرة الكيميائي، طرد السفير السوري، أكبر جون جليلوف، محامو الأسير... أبرز أحداث الثلثاء
A+ A-

مساء الخير، اليكم ابرز احداث الثلثاء:


مجزرة الكيميائي في سوريا:


قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن ما يشتبه في أنه هجوم بالغاز نفذته طائرات تابعة للحكومة السورية أو طائرات روسية، أسفر عن سقوط 58 قتيلاً من المدنيين في محافظة #إدلب بشمال غرب سوريا اليوم، وفق حصيلة جديدة، فيما نقلت "رويترز" عن مصدر في الجيش السوري قوله إنّ "الجيش ليس لديه أي نوع من أنواع الأسلحة الكيميائية ولا يستخدمها ولم يستخدمها سابقاً ولاحقاً".



 


وفي سياقٍ متصل، قال كبير المفاوضين في وفد المعارضة السورية الى محادثات جنيف محمد صبرا ان "الجريمة تضع كل العملية السياسية في جنيف في مهب الريح، وتجعلنا نعيد النظر في جدوى المفاوضات" التي ترعاها الامم المتحدة بين ممثلين للحكومة والمعارضة السوريتين، بهدف التوصل الى حل سياسي للنزاع السوري. وتساءل: "إذا كانت الامم المتحدة عاجزة عن ردع النظام عن مثل هذه الجرائم، فكيف ستنجز عملية سياسية تؤدي الى انتقال سياسي في سوريا؟".


كما حملت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني نظام الرئيس السوري بشار الاسد "المسؤولية الرئيسية" في الهجوم الذي يرجح انه كيميائي، وأسفر عن مقتل 58 مدنيا في بلدة خاضعة لسيطرة المعارضة في سوريا.


محلياً:


اكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن لبنان يقدّم نموذجا للتعايش والحوار للمنطقة وللعالم، مشددا على أنه ملتزم بقوة بمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله، شاكرا ألمانيا على التزامها الطويل بالمشاركة في قوات "اليونيفل" في لبنان. كلام الرئيس الحريري جاء خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في مقر المستشارية التي وصلها قرابة الثانية عشر ظهرا بتوقيت برلين حيث كانت ميركل في استقباله عند المدخل الرئيسي.



 


محلياً، استشهد الرقيب أول شادي الحاج اثر اصابته بطلق ناري في صدره، وما لبث أن فارق الحياة في المستشفى، بعدما قامت قوة من مكافحة جرائم السرقات الدولية في وحدة الشرطة القضائية برصد عصابة سرقة سيارات ذات الدفع الرباعي تستخدم جيب غراند شيروكي، وتتخذ من محلة الرويسات في الجديدة مقرا لها لتنفيذ عمليات سرقة السيارات تمهيدا لنقلها إلى منطقة البقاع. وحوالى الساعة 22.30 وفي أثناء مرورهم أنذرهم العناصر بالتوقف، فأقدم من في داخلها على اطلاق النار في اتجاههم وقام سائقها بصدم آليتين عسكريتين لقوى الامن وأخرى مدنية وحاولا الفرار، فرد العناصر بالمثل ما أدى الى إصابة من في داخلها.


في المواقف، طالب اللواء اشرف ريفي الحكومة، بإدانة المجازر الكيماوية التي يرتكبها النظام السوري بحق شعبه، وطالب بـ"موقفٍ رسمي لبناني في كل المحافل العربية والدولية، يدين هذا الإجرام، كما نطالب بطرد سفير الأسد، الذي يشكل وجوده في لبنان لطخةً سوداء، بعد كل ما ارتكبه النظام السوري بحق لبنان وسوريا.


قضائياً، قررت المحكمة العسكرية اللجوء في الجلسة المقبلة التي حددتها في 25 نيسان الجاري، الى تعيين محامين عسكريين للدفاع عن أحمد #الأسير وموقوفين قرر محاموهم الانسحاب من الجلسة اثر انسحاب محامي الأسير من جديد عودة الى استنكافهم، بعد ابلاغهم المحكمة انهم تقدموا بإخبار ثالث إثر ما بثته محطة "الجزيرة" من وقائع عن معركة #عبرا.


وفي سياقٍ متصل، ادعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر على موقوفَيْن لبنانيين في جرم الانتماء الى تنظيم #داعش، والتحضير للالتحاق في صفوفه والسفر الى الخارج.


بيئياً، وللمرة الاولى منذ قرار منع الصيد في العام 1996 ، أعلن وزير البيئة طارق الخطيب فتح موسم الصيد البري لعام 2017 من 15 ايلول 2017 لغاية آخر كانون الثاني 2018 ، وحدّد أنواع الطيور المسموح بصيدها.



 


دولياً، أعلن المحققون الروس ان منفذ الاعتداء في محطة مترو سان بطرسبرج هو اكبرجون جليلوف (22 عاما) الذي وضع ايضا، على قولهم، القنبلة الثانية التي تم تعطيلها في محطة اخرى.


تركياً، أوردت وكالة انباء "الأناضول" التركية الحكومية ان تركيا لن ترسل اي ممثلين سياسيين لها للمشاركة في مؤتمر حول سوريا يبدأ اليوم في بروكسيل، ويستضيفه الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة. وذكرت ان تركيا لم تحصل على أجوبة مرضية تتصل بشكل المؤتمر، بحيث تكون لها مساهمة قيمة فيه.


وفي واشنطن، التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي العاهل الأردني الملك عبد الله، على هامش زيارتهما الرسمية للولايات المتحدة. وتناولت مباحثاتهما سبل دفع عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.



 


وكتبت الزميلة روزيت فاضل تحقيقاً بعنوان: الأمير هاري "يربك" عرش بريطانيا... فهل يعيد التاريخ نفسه؟ مستعرضةً شخصية الامير هاري، اذ "يجمع المتابعون لشؤون عائلة ويندسور الملكية أن الامير هاري، حفيد ملكة بريطانيا وثاني أبناء ولي عهد المملكة الأمير تشارلز، يشبه والدته الراحلة الاميرة ديانا من حيث توقه إلى التمرد على قوانين النظام الملكي الصارمة".


في الفن، قالت عارضة الأزياء وإحدى "ملائكة فيكتورياس سيكريت" بيلا حديد، إنّها فخورة لكونها مسلمة، لافتة إلى انها تركّز على نفسها وعملها ولا تكترث لنظرة الشباب لها، مفضّلة حياة هادئة بعيدة من الأضواء، وفق ما نقل موقع "الدايلي مايل".


وفي خطوة صادمة، أعلنت الإعلامية #مريم_سعيد عن انفصالها عن خطيبها رجل الأعمال الأميركي من أصل مغربي كريم الظريف، قبل ثلاثة أيام فقط على موعد زفافهما. وقالت سعيد في حسابها عبر "انستغرام": "الحمد الله على فضله ورجمته، أعلن إلغاء مشروع الزواج بشكل نهائي وفسخ الخطوبة رسمياً".


قضيةهل تخرج جلسة المناقشة بقانون انتخاب؟



 


كتبت الزميلة منال شعيا تحقيقاً تساءلت خلاله عن امكانية توصل جلسة المناقشة العامة يومي الخميس والجمعة المقبلين، لـ #قانون_الانتخاب المنتظر او اذا ما سيفتح مجلس النواب الطريق امام الحكومة لوضع القانون على الاقل.


في هذا الاطار، يعترف النائب سمير الجسر انه لا يفهم كثيرا هذا التعويل، انما في الوقت نفسه يقول لـ"النهار": "ثمة قانون مرسل من حكومة الرئيس نجيب ميقاتي الى مجلس النواب، فلم لا يتم السير به، ما دام الحكم استمرارية، الا اذا اعلنت الحكومة الحالية انها تسحبه او لا تؤيده. انما في المطلق، ثمة مشروع قانون فليناقش داخل مجلس النواب. يمكن ان يقر ويمكن ان يعدّل ايضا".


ومن المعروف ان المهل الدستورية باتت اكثر من ضاغطة. ومن المعروف ايضا ان العقد العادي لمجلس النواب ينتهي في 31 ايار المقبل، وبالتالي اذا تم التوافق على مسودة قانون انتخاب، فسيصار الى الاتفاق على عقد جلسة عامة قبل انتهاء العقد العادي، يمدد خلالها لمجلس النواب، تحت حجة "التمديد التقني"، على ان ينصرف مجلس النواب خلال تلك الفترة الى دراسة قانون الانتخاب المرسل من الحكومة وبته، اقرارا واما تعديلا.
يختصر الجسر الهدف الاساسي لجلسة المناقشة. يشرح: " على النواب ان يكونوا على بيّنة من اعمال الحكومة، لاسيما ان هناك تعهدا او اتفاقا بين الحكومة الحالية ومجلس النواب على عقد جلسات مناقشة عامة وجلسات مساءلة، ضمن اطار العمل المؤسساتي".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم