صباح الثلثاء: عشريني بطرسبرج، باسيل أم "حزب الله"، والنجمة أمل لبنان

4 نيسان 2017 | 09:49

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث اليوم الثلثاء:

يسيطر الانفجار في مترو مدينة #سان_بطرسبرج الروسية على المشهد السياسي في ظل تعاقب التصريحات المنددة بهذا العمل الذي وصف بالإرهابي وأوقع 11 قتيلاً و45 جريحاً. ويعتبر هذا التفجير الأول من نوعه في هذا البلد بعد التدخل الروسي في سوريا. ووسط معلومات عن جنسية منفذ الهجوم، أفاد مسؤول أمني كبير في #قازاخستان بالاشتباه في أن مواطناً روسياً ترجع أصوله إلى آسيا الوسطى يقف وراء التفجير الدامي. في وقتٍ أشارت "إنترفاكس" نقلاً عن جهاز الأمن في قرغيزستان إلى أنَّ "القنبلة التي تسببت بالتفجير أحضرها شاب يبلغ من العمر 23 عاماً يحمل ملامح سكان آسيا الوسطى، وصورته كاميرات المراقبة". 

 

من جهته، دان مجلس الأمن بشدة الاعتداء ووصفه بـ"الإرهابي الهمجي والجبان"، ودعا في بيان صدر بإجماع أعضائه الـ15 إلى محاكمة المسؤولين عن هذا التفجير الذي قالت موسكو إنه "يحمل كل سمات الاعتداء". بدوره، أكد الرئيس الأميركي دونالد #ترامب لنظيره الروسي فلاديمير #بوتين خلال اتصال هاتفي "دعمه الكامل" لموسكو.

 

في الشأن الإقليمي، عاد مسلسل التطهير في تركيا الذي بدأ منذ تاريخ 15 تموز 2016 بعد محاولة الإنقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد. واستكمالاً للخطوات السابقة، أقالت السلطات التركية 45 قاضياً ومدعياً عاماً لارتباطهم بجماعة الداعية فتح الله #غولن الذي تتهمه السلطات بالوقوف خلف "الانقلاب الدموي الفاشل".

 

في الملف السوري، هاجمت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هيلي الرئيس السوري بشار الأسد معتبرةً أنه "يعرقل السلام منذ أمد بعيد"، واصفةً إياه بـ"مجرم حرب، وشعبه لا يريده في السلطة ولا يريده حتى أن يترشح في أي انتخابات مقبلة". وتتناقض تصريحات هيلي مع تلك التي أعلنتها الأسبوع الماضي حيث أشارت إلى أن بلادها "لا تعتبر رحيل الأسد عن السلطة اولوية لإنهاء الحرب في سوريا".

 

 

وفي الشأن اللبناني، كتب الزميل سركيس نعوم، من نُصدِّق "حزب الله" أم باسيل؟ ونقل عن باسيل موافقة الحزب على مشروع قانون الانتخاب الذي وضعه، الذي يعتمد النسبيّة والأكثريّة في وقت واحد في الانتخابات النيابيّة المقبلة".

 

 

وكتب الزميل إيلي الحاج، "السلاح غير الشرعي" عبارة ممنوعة مثلما كان "خروج الجيش السوري من لبنان" أنَّ "الحديث عن ضرورة خروج الجيش السوري من لبنان كان مرفوضاً، ممنوعاً ويُعتبر مساً بالمقدسات. الوضع نفسه ينطبق اليوم على عبارة "رفض السلاح غير الشرعي" التي تطال سلاح "حزب الله" والسلاح الفلسطيني خارج المخيمات.

 

 

في الاقتصاد، كتبت الزميلة سلوى بعلبكي، هل فشلت المصارف في إظهار دورها الاجتماعي والبيئي الإيجابي؟ كاشفةً أن الصورة العامة للقطاع المصرفي هي صورة مشوّهة يختلط فيها الصالح بالطالح، ويختلط فيها "أهمية دور القطاع في الاقتصاد والمجتمع في ظل الاخطار الامنية والضغوط السياسية والفساد الذي يحكم أداء الاعمال في لبنان عموماً".

 

وتضامناً مع اليوم العالمي للتوحد، كتب الزميل مجد بو مجاهد "النهار" مضاءة بالأزرق في اليوم العالمي عبر إضاءة المبنى بالأزرق. 

 

في الرياضة المحلية، وضمن مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم فقدَ فريق الصفاء آماله في البقاء بعدما مُني بخسارته الثالثة توالياً أمام ضيفه الحد البحريني الذي رفع حظوظه في الاستمرار للأدوار المقبلة 0 – 2 على ملعب صيدا البلدي. ويبقى الأمل اللبناني في المسابقة معلقاً على النجمة الذي يحل اليوم ضيفاً على المحرق البحريني، إذ يسعى بطل كأس لبنان لإحياء آماله بالعودة بالنقاط الثلاث من المنامة، وإلا سيلاقي مصير الصفاء.

 

في الفن، ردَّت الممثلة نادين نسيب نجيم في تغريدة على تأويل كلماتها التي تعبِّر عنها في حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي وتوظيفها بهدف خلق خلافات بين زميلاتها في عالم التمثيل.

 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard