الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

حلب التاريخية.. مدينة مدمرة "بالكامل" \r\n

المصدر: "ا ف ب"
A+ A-

اكدت منظمة العفو الدولية  ان ثاني المدن السورية حلب "دمرتها" الحرب منذ عام وان سكانها يتعرضون الى القصف اليومي من قوات النظام لسوء المعاملة في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة. وافادت المسؤولة في منظمة العفو الدولية دوناتيلا روفيرا ان "حلب مدمرة بالكامل"، مشيرة الى فرار حيز كبير من السكان.


ونشرت المنظمة تقريرا يشمل صورا بالاقمار الصناعية لعدد من احياء حلب قبل وبعد بدء المعارك بين الجيش والمعارضة في تموز 2012، عندما سيطر المعارضون على عدة انحاء في المدينة التي بات اكثر من نصفها بين ايديهم.
وتظهر الصور "الطابع المقلق لاستمرار النزاع وسط استهتار تام بالقواعد الانسانية الدولية بما يؤدي الى دمار واسع النطاق والموت والتهجير" بحسب بيان المنظمة.
وما زالت المدينة تشهد معارك يومية فيما نجم الجزء الاكبر من الدمار عن "حملة قصف جوي تشنها بلا تمييز" قوات نظام الرئيس السوري بشار الاسد، بحسب المنظمة.
واضافت ان "القوات الحكومية قصفت بلا هوادة وبلا تمييز المناطق الواقعة تحت سيطرة قوى المعارضة... والمدنيون اولا هم من يعاني من هذه الهجمات فيما يتعرضون في الوقت نفسه لسوء المعاملة من طرف مجموعات مسلحة معارضة".
ففي عمليات القصف تلك "تعرض عدد غير محدد من المدنيين للقتل والتشويه"، كما اعربت المنظمة عن قلقها حيال المواقع التاريخية في المدينة ولا سيما السوق القديمة التي احترق جزء منها ومئذنة المسجد الاموي التي دمرت.
وافادت "استنادا الى القانون الانساني الدولي فان الطرفين المتواجهين ملزمان باحترام وحماية المواقع التراثية".
من جهة اخرى لفتت المنظمة الى ان الكثير من السكان الذين اضطروا الى مغادرة منازلهم و لاسيما في المناطق الخاضعة لسلطة المعارضة "يتلقون مساعدات قليلة او معدومة تماما". وكررت المنظمة في بيانها المطالبة باحالة ملف الازمة السورية الى المحكمة الجنائية الدولية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم