الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

باسيل من ملبورن: المغتربون سيظلمون مرة ثانية في قانون الانتخاب

A+ A-

خاطب وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل المغتربين في ملبورن (أوستراليا)، ومن خلالهم في الانتشار: "إذا كنا نريدكم مواطنين شركاء لنا، فيجب ان تتمكنوا من التصويت معنا في الانتخابات ونعطيكم هذا الحق كاملا، وسنرى كيف سنوزع في كل مناطق الانتشار قناصل فخريين وصناديق اقتراع، وإذا لم نتمكن من ذلك فسنعطيكم إمكان التصويت من خلال مراسلتنا عبر الإنترنت، وان لم نستطع القيام بأي شيء هذه المرة فسنورده في القانون ليكون موجودا في المرة الثانية، هكذا نكون جديين ونحن دولة تتطلع الى رعاياها وتهتم بمواطنيها". غير أنه تخوف و"نحن على ابواب قانون للانتخاب"، من "انكم ستظلمون من خلاله مرة ثانية وتحرمون حقكم".
وقال في استقبال أقامه على شرفه القنصل العام في ملبورن غسان الخطيب في قاعة مار مارون التابعة لكنيسة سيدة لبنان: "يجب ان نكون قد تعلمنا. لن نكرر الخطيئة، ولن نسمح او نقبل بتوطين السوريين او الفلسطينيين في لبنان، بل نريدهم ان يعودوا الى وطنهم، وبذلك لا نكون عنصريين، بل لبنانيين، ونكون سوريين وفلسطينيين لأننا نحب الثلاثة معا ونحافظ لهم على أوطانهم لبنان وسوريا وفلسطين، وبغير ذلك نخون القضية. ولا أحد يستطيع أن يملي علينا نصائح أو مواعظ أو التزامات دولية، ومن يود إعطاءنا مواعظ فليطبق ذلك في أرضه وبلده".
وأكد أن "لا حل للازمة في سوريا إلا بعودة السوريين اولا الى ارضهم، ونحن نقول هذا لاننا من دونها سنخسر لبنان مرة ثانية ونخسركم".
وأضاف: "أنتم في الانتشار يجب ألا تكون حقوقكم متساوية معنا، بل أقولها صراحة، يجب أن يكون لديكم امتيازات أكثر منا نحن المقيمين في لبنان، يجب أن نميزكم ونعطيكم حقوقا أكثر منا، وان تكون لكم الأفضلية لدى دخولكم أماكن مخصصة لكم، ورسم تسجيل مخفوض خاص بكم، وإذا نويتم شراء أرض في لبنان فيجب ان تحصلوا على معاملة خاصة. من دونكم لا يستطيع لبنان ان يعيش ويكمل، هذا ليس كلام شعر، وترجمته في القانون".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم