الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

نصائح للاعتناء والحفاظ على قدمين صحيتين

المصدر: Webmd
نصائح للاعتناء والحفاظ على قدمين صحيتين
نصائح للاعتناء والحفاظ على قدمين صحيتين
A+ A-

يعاني الكثير من الناس من آلام مختلفة في القدمين، فإمّا أن يكون ذلك بسبب الوقوف المستمر والتعب أو بسبب ارتداء الأحذية غير المريحة. وقد يسبّب ذلك قلّة وصعوبة في المشي والتحرّك براحة. لهذا السبب يقدّم موقع "webmd" بعض النصائح للاعتناء والحفاظ على القدمين بأفضل حال. إليكم التالي:


- راقب قدميك باستمرار: بعد يوم طويل ومتعب، راقب قدميك للتأكّد من عدم وجود جروح أو التهاب أو تورم في الأظافر أو طفح جلدي، لأنّ هذه المشاكل الصغيرة قد تتحوّل إلى كارثة إذا تجاهلتها.



- اغسل قدميك: عندما تمشي أو تركض تتعرّق قدماك. فتجد حينها الفطريات المكان الدافئ المناسب للنمو وتحديداً في الفجوات بين الأصابع. لذا اغسل قدميك بشكل جيد ولا تنس أن تفرك بين الأصابع. تأكّد من أن لا تكون الماء حارة جداً.



- جفّف قدميك: يجفّف الكثير من الناس قدميهم بطريقة خاطئة. فتجفيف القدم من الأعلى والكعب لا يكفي، إذ يجب أيضاً تجفيف بين الأصابع حيث تتشكّل الفطريات.



- استخدم البودرة للقدمين: بعد الانتهاء من تجفيف القدمين، رش عليها نشا الذرة أو مسحوق التلك لإبقائها جافة. إذا كنت تعاني من مرض قدم الرياضي أو من عدوى أو التهابات أخرى، استخدم مساحيق القدم الطبية الخاصة.



- لا تنقع قدميك: إنّ نقع القدمين يشعرك بالراحة بين الحين والآخر، لكن نقعها باستمرار ولفترات طويلة يؤدي إلى جفاف الجلد أو تشققه مّما يسبّب آلام والاتهابات أو حتى العدوى. لذا اغسل قدميك، جفّفها جيداً ورش عليها البودرة فقط لا غير.



- حافظ على نعومتها: استخدم الكريمات أو الفازلين أو أي نوع من المرطبات لترطيب القدمين والحفاظ على نعومتها. افرك المرطب بشكل جيد على كل القدم لكن لا تركّز على منطقة ما بين الأصابع، لأنّ ترطيب هذه المنطقة يسبّب الفطريات.



- قلّم الأظافر: قلّم أظافرك بعد الاستحمام لأنّها تكون طريّة، لكن لا تروّسها عن الجنب كي لا تنغرس في البشرة وتنمو داخلها، فتسبّب بالتالي آلاماً حادة وعدوى.



- حافظ على تدفق الدم بشكل طبيعي: دلّك الأصابع والقدم لمدة 5 دقائق يوميا للحفاظ على تدفق الدم بشكل طبيعي. لا تثن قدميك لوقت طويل أو ترتدي جوارب ضيقة كي لا ينحصر الدم وتمنعه من التدفق.



- دلّك القدمين: دلّك أسفل قدميك بتمرير كرة صغيرة على طول أسفل القدم. واستشر طبيبك أو أخصائي العلاج لإرشادك على أفضل طريقة لتدليكها.



- ملّس زوايا القدم والجلد: بعد الاستحمام، استخدم حجر الاسفنج لفرك كعب القدم والزوايا الخشنة من أجل تمليس هذه المناطق. إذا كنت في صالون، تأكّد من أن يكون الحجر والمعدات نظيفة لتجنّب العدوى.



- ارتد الحذاء المناسب: قبل أن تشتري حذاء جديداً، قم بتجربته. لا تشتر حذاء ضيقاً ولا تتوقع أن يتّسع بعد لبسه. وبقدر ما هي جميلة وأنيقة الأحذية ذات الكعب العالي والمروّسة، إلّا أنّها تؤذي القدم بشكل كبير.



- كن نشيطاً: المشي وركوب الدراجة والسباحة والرقص وغيرها من النشاطات تساعد على تدفق الدم في الجسم وبالتالي الحصول على قدم صحية، لكن تأكّد من أن يكون الحذاء مناسباً ومريحاً.



- حافظ على قدميك من حروق الشمس: في فصل الصيف تتعرص القدمان إلى أشعة الشمس بشكل دائم بسبب ارتداء الأحذية المفتوحة، لذا احم بشرتك باستخدام واقي الشمس.



- قدم رعاية خاصة لقدميك إذا كنت مصابا بمرض السكري. فغالباً ما يشعر المريض بألم في القدمين أو بتخدّرها وتورمها، لذا من الضروري الاهتمام بالقدمين وتدليكها للتأكّد من تدفق الدم بشكل طبيعي، كما يجب استشارة الطبيب المتخصص من وقت إلى آخر.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم