قاضٍ فدرالي في هاواي يمدّد تعليق العمل بمرسوم الهجرة... توقّعات بالطعن

30 آذار 2017 | 07:43

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

(أ ف ب).

أعلن قاض فدرالي في هاواي تمديد تعليق العمل على مجمل الاراضي الاميركية بمرسوم #الهجرة الاخير الذي وقعه الرئيس الاميركي دونالد #ترامب والذي يمنع مواطني ستّ دول اسلامية من السفر الى الولايات المتحدة.

وأوضح القاضي ديريك واتسون انه يجعل بذلك من القرار الموقت الذي أصدره قبل اسبوعين أمر قضائيا أوليا. ومن المتوقع ان تطعن وزارة العدل الاميركية في القرار.

وبعد جلسة استماع استمرت عدة ساعات أعلن واتسون تمديد تعليق العمل على مجمل الاراضي الاميركية بمرسوم الهجرة الاخير، موضحا انه يجعل بذلك من القرار المؤقت الذي أصدره قبل اسبوعين أمر قضائيا أوليا.

ومثل هذا الامر القضائي عادة ليست له مهلة محددة كما اعلن وزير العدل في ولاية هاواي دوغ تشين ما يعني انه لا يمكن لترامب فرض تطبيق المرسوم طالما لا يزال موضوع نقاش في المحاكم.

ويتوقع ان تستأنف وزارة العدل الاميركية هذا الامر.

وهاواي كانت الاولى من ضمن عدة ولايات اميركية التي طعنت بالمرسوم.

ويعتبر ترامب ان حظر السفر المقترح ضروري من اجل الحفاظ على الامن القومي الاميركي ولابقاء خطر الارهاب بعيدا من الاميركيين.

وكان ترامب اصدر مرسوما اول حول الهجرة في الثالث من شباط لكنه عاد ووقع صيغة جديدة في السادس من اذار  بعد تعليق القرار الاول.
واعتبر القاضي واتسون عندما علق العمل بالصيغة الجديدة للمرسوم في 15 اذار، عشية دخوله حيز التنفيذ، ان "المرسوم صدر بهدف استهداف ديانة معينة".

وبحسب صحيفة "النيويورك تايمس" فان ممثل الحكومة طلب من القاضي واتسون عدم البت الا في القسم من المرسوم المتعلق برعايا ست دول ذات غالبية مسلمة وليس حول ذلك الذي يستهدف المهاجرين باعتبار ان هذا الامر لم يعد يتعلق سوى بهاواي.

لكن القاضي رفض هذه الحجة مؤكدا ان هاواي استقبلت 20 لاجئا منذ 2010، وفق الصحيفة.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard