الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

ابن 94 يمثل متهماً أمام المحكمة العسكرية على كرسي متحرك... تشابه اسماء؟

المصدر: "النهار"
كلوديت سركيس
كلوديت سركيس
ابن 94 يمثل متهماً أمام المحكمة العسكرية على كرسي متحرك... تشابه اسماء؟
ابن 94 يمثل متهماً أمام المحكمة العسكرية على كرسي متحرك... تشابه اسماء؟
A+ A-

أدخل المسنّ على كرسي متحرك الى قاعة المحكمة العسكرية ليحاكم إنفاذا لحكم صادر في حقه عن المحكمة نفسها، حبسه في الاشغال الشاقة الموقتة. لونه الشاحب والتجاعيد التي استوطنت وجهه طبعت المشهد. طوال الجلسة لم ينطق بكلمة. لا يمكنه التكلم. ولا يسمع. خاطب ابنه رئيس المحكمة العسكرية الدائمة العميد الركن حسين عبدالله ، فآثر ممثل النيابة العامة العسكرية سماع صوته لتدوين افادته في محضر الجلسة. وقال الابن الواقف الى جانب الكرسي المتحرك لوالده "ان الكلام عصي عليه، ولا يسمع، ولا علاقة له بالجرم المسند اليه".
تعود التهمة الموجهة الى يوسف بو عبسي الى ما بين عامي 1982 و1990. هي تهريب دخان وبيع ربطات خبز جنوبا، اسرائيلية المصدر. ويُخبر وكيله المحامي ريمون عازار المحكمة ان موكله غادر الى السعودية واقام فيها، وعام 1983 غادر اميركا واستحصل في 2001 على جنسيتها. ومنذ 1984 لم يحضر الى لبنان حتى اليوم، والمقصود في الحكم الغيابي الصادر اسم هو غير اسم موكله.



كل هذا الكلام الذي تدور وقائعه منذ نحو اربعة عقود، كان في واد، والمتهم في واد آخر. اغرورقت عيناه الصغيرتان في وجهه، فيما وكيله باشر مرافعته بعد تكرار القاضي الحجار مآل الادعاء. وسرد عن ماضي موكله الماثل الذي خاض في عداد عناصر الجيش اللبناني معركة القاسمية في فلسطين وانتصر فيها، "ولو انتصرت الجيوش العربية حينذاك مثل الجيش اللبناني لما كانت فلسطين محتلة". واعتبر ان موكله يُحاكَم بجرم يستحيل أن يكون اقترفه او اشترك فيه، مشيرا الى انه ابرز الى المحكمة كل المستندات الرسمية التي تثبت انه غادر لبنان عام 1984 ولم يعد اليه على الاطلاق، احداها من الامن العام. فثمة جرم استمر ثلاث سنوات مُحال انطباقه عليه لوجوده خارج لبنان. واستشهد بمستندات مفرزة مرجعيون القضائية التي أكدت أن المطلوب في هذه الدعوى يحمل والداه غير اسم والدَي المتهم، اضافة الى اختلاف في تاريخ الولادة، فالمطلوب من مواليد 1951 ومن بلدة جنوبية، فيما الماثل من مواليد 1923 من بعدران الشوفية. وقال: "هي أخطاء يقع فيها التحقيق والعدالة عن غير قصد ليتبين بعد سنين ان الحكم خاطىء".
وقاطعه رئيس المحكمة بأن حامل الاسم نفسه خضع للتحقيق عام 2001 ونفى التهمة، وذكر انه غير الشخص المطلوب، كما ان ريمون ع. كان افاد انه كان يقبض المال من يوسف ابو عبسه، فأجابه وكيل الدفاع بأن موكله هو يوسف بو عبسه (من دون الالف). وانتهى الى طلب كف التعقبات عن موكله. وعلى الفور تذاكرت هيئة المحكمة في غرفة المذاكرة. وصدر الحكم بتبرئته

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم