الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

حافظوا على وزنكم في العيد

المصدر: النهار
ليال كيوان
A+ A-

يعتاد الصائم طيلة شهر رمضان على تناول وجبتي السحور والإفطار فقط، فتكون المعدة حينذاك في أحسن حالاتها، ولا تعاني من أيّ مشكلات مثل الحموضة أو ارتجاع الطعام. ويفيد الصائم في شهر رمضان من التوازن الغذائي، إذا لم يخلّ بهاتين الوجبتين بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، خصوصاً بعد وجبة الإفطار، مما يؤدي إلى زيادة الاضطرابات المعدية بالإضافة إلى زيادة الوزن. من هنا يولد عدم التوازن بين ما يتناوله الفرد في الأعياد وحاجاته الطبيعية، وما لم تتعود عليه المعدة بعد من نظام الوجبات المتعددة خلال النهار. فلا بد إذاً من اللجوء الى الطعام الصحي للحماية من التعب وزيادة الوزن، فكيف تحافظ على وزنك ورشاقتك في العيد؟


تقول إختصاصية التغذية باميلا خوري إن التقنين من حلويات العيد المتعددة، من الكعك والبسكويت وغيرها، والتي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والدهون والسكريات، "هو الطريقة الأسلم لتجنب زيادة الوزن. كما يجب الالتفاف إلى أهمية تجنّب الإصابة بعسر الهضم والاضطرابات المعويّة، وذلك من خلال الابتعاد من تناول شتّى أنواع حلويات العيد بكثرة، لأنها مشبعة بالكوليسترول والأحماض الدهنية، لذا يجب الحرص على تناول كميات قليلة منها للمحافظة على نشاط الجسم والوزن".


كما تنصح بأن تكون وجبة الإفطار أول أيام العيد "خفيفة، مع الاعتدال في تناول الكعك، وضرورة تقليل نسبة السمن والدهون المستخدمة في تصنيع الكعك ليكون صحيّاً‏، ويكتفي بتناول ‏3‏ كعكات في اليوم‏ على فترات زمنية متباعدة‏، لأنها تمنح الجسم خُمس ما يجب أن يحصل عليه غذائياً من طاقة طوال اليوم‏، وحوالى ‏40%‏ مما يجب أن يتناوله طوال اليوم من الدهون الغذائية، ونظراً الى أن الدهون في حلويات العيد تسبب الشعور بالامتلاء لحاجاتها إلى وقت أطول للهضم، فيجب أن تكون هناك فترة زمنية لا تقل عن ‏3‏ ساعات بعد كل مرة يتم فيها تناول أيّ نوع من أنواع الحلويات".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم