السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

القمة العربية في الأردن... على جدول الأعمال ملفات النزاعات والإرهاب (صور)

المصدر: (أ ف ب)
القمة العربية في الأردن... على جدول الأعمال ملفات النزاعات والإرهاب (صور)
القمة العربية في الأردن... على جدول الأعمال ملفات النزاعات والإرهاب (صور)
A+ A-

افتتحت اليوم القمة العربة السنوية في السويمة على شاطئ البحر الميت غرب العاصمة الاردنية بدورتها الـ28 بحضور 15 من القادة العرب تتصدرها ملفات ساخنة كالنزاعات في سوريا والعراق وليبيا واليمن والتصدي للارهاب والنزاع الاسرائيلي الفلسطيني.


وافتتحت القمة عند الساعة 11,05 بالتوقيت المحلي (09,05 توقيت غرينيتش) في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بحضور العاهل السعودي والرئيس المصري ورؤساء السودان لبنان واليمن وجيبوتي وموريتانيا والصومال ووجزر القمر وتونس وأميري قطر والكويت وملك البحرين ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية الى جانب العاهل الاردني الذي تنتقل اليه الرئاسة السنوية للقمة.







وقال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في كلمته بصفته رئيس القمة السابقة ان "الامة العربية تواجه تحديات وصراعات ونزاعات مسلحة في بعض الدول نجم عنها تدمير للبنى التحتية ونزوح واوضاع بالغة التعقيد وتنامي تيارات ارهابية".


وعلى الرغم من التحديات التي تمثلها هذه الملفات، لا يتوقع صدور قرارات استثنائية عن القادة العرب المنقسمين حول العديد من القضايا.
ويقول مدير مركز القدس للدراسات الاستراتيجية عريب الرنتاوي: "اعتقد ان هذه القمة لا تختلف عن القمم العربية السابقة، النظام العربي نظام ضعيف ومتفسخ ويشكو خللا منذ سنوات طويلة".


ويضيف "القمة ستعقد بمشاركة اكبر عدد من الملوك والرؤساء قياسا بالقمم الفائتة، ويمكن ان تعقد في مناخات شبه تصالحية"، لكن "من غير المتوقع ان يكون هناك أي اختراق".


ويتوقع ان يشدد الزعماء العرب في ختام قمتهم على أهمية التوصل الى حل سياسي للنزاع السوري الدامي المستمر منذ ست سنوات.
وتبنى وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعهم التمهيدي للقمة الاثنين مشروع قرار جددوا فيه "التزامهم الكامل بالوقوف إلى جانب تطلعات الشعب السوري في الحرية والعدالة والمساواة، وحقه الثابت في اختيار نظام الحكم الذي يحقق آماله ويلبي طموحاته في إرساء الأمن والسلم في مختلف أرجاء سورية".


واكدوا ان "الحل الوحيد الممكن للأزمة السورية يتمثل في الحل السياسي القائم على مشاركة جميع الأطراف السورية"، بحسب نص المشروع الذي اطلعت عليه فرانس برس.


ويأتي ذلك بينما تنعقد في جنيف الجولة الخامسة من المفاوضات غير المباشرة بين الحكومة والمعارضة السورية برعاية الامم الامم المتحدة، من دون ان يرشح عنها اي تقدم يذكر.


وتنعقد القمة في غياب ممثلين عن الحكومة السورية. إذ ان جامعة الدول العربية علقت منذ 2011 عضوية سوريا، ردا على القمع الذي مارسته السلطات السورية في مواجهة الانتفاضة الشعبية ضد النظام.


وتسبب النزاع السوري منذ آذار 2011 بمقتل اكثر من 320 الف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية وبنزوح او لجوء اكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.


ويدين مشروع القرار "التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية"، مطالبا اياها بـ"الكف عن الأعمال الاستفزازية التي من شأنها أن تقوض بناء الثقة وتهدد الأمن والاستقرار في المنطقة".


وتندد دول الخليج بالدور الايراني في #سوريا، وتتهم طهران بدعم المتمردين الحوثيين في اليمن والمعارضة البحرينية، وتنتقدها لتسليح #حزب_الله في لبنان.



 


ويؤكد مشروع القرار على "دعم ومساندة الشرعية الدستورية" في اليمن المتمثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي.
من جهة اخرى، يتضمن النص إدانة لـ"كل أشكال العمليات الإجرامية التي تشنها المنظمات الإرهابية في الدول العربية وعلى المستوى الدولي"، و"الأنشطة التي تمارسها التنظيمات والحركات المسلحة المتطرفة التي ترفع شعارات دينية أو طائفية أو مذهبية أو عرقية".


ويحضر اجتماع القمة الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش والممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ومندوبون من الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا.


ودعا غوتيريش أمس القادة العرب الى "التضامن" لمواجهة الارهاب وأزمات المنطقة.


وكالعادة، ستكون القضية الفلسطينية بندا بارزا على جدوال اعمال القمة، لا سيما انها من المواضيع النادرة التي يجمع عليها العرب.
وتبنى وزراء الخارجية مشروع قرار تقدمت به السلطة الوطنية الفلسطينية يؤكد على حل الدولتين في تسوية النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني.


ويدعو "جميع الدول التي تؤيد حل الدولتين ولم تعترف بدولة فلسطين لا سيما الدول دائمة العضوية في مجلس الامن ودول الاتحاد الاوروبي الى سرعة الاعتراف بدولة فلسطين كمساهمة لتحقيق السلام من خلال حل الدولتين".



 


كما يطالب القرار، الذي اطلعت عليه فرانس برس، جميع الدول الى "عدم انشاء بعثات ديبلوماسية في مدينة القدس او نقل تلك البعثات اليها".
وجهود السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين متوقفة بالكامل منذ فشل المبادرة الاميركية في نيسان 2014.
واثارت التصريحات الاميركية بعد انتخاب دونالد #ترامب رئيسا حول احتمال نقل السفارة الاميركية الى القدس، تنديدا في الدول العربية ومخاوف من تأزم في النزاع.


وقال وزير الخارجية الاردني أيمن الصفدي الذي تترأس بلاده القمة الاثنين ان القمة "فرصة لاستعادة المبادرة والتوافق على سياسات يمكن أن تضعنا على الطريق نحو احتواء الأزمات وتجاوز التحديات".


ورأى الأمين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي لصحافيين أمس، أن القمة "إيجابية ويمكن أن تشهد أيضا قدرا من التفاهمات بين القادة العرب وازالة الفتور بين بعض الدول العربية".



(أ ف ب).

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم