الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

عشرات آلاف مناجم الذهب غير القانونية \r\nعالم من الفوضى والعنف في فنزويلا

المصدر: (و ص ف)
عشرات آلاف مناجم الذهب غير القانونية \r\nعالم من الفوضى والعنف في فنزويلا
عشرات آلاف مناجم الذهب غير القانونية \r\nعالم من الفوضى والعنف في فنزويلا
A+ A-

يستخدم إندر مورينو البالغ من العمر 18 عاماً الكشاف الضوئي للتنقل داخل نفق مظلم على مدى ثماني ساعات، وسط صمت مطبق في منجم ذهب غير قانوني في فنزويلا لا يخرق الصمت فيه سوى تساقط بعض الحجارة.
ولا تتوافر أي ارقام رسمية في هذا الخصوص، لكن التقديرات تشير إلى وجود عشرات آلاف المناجم من هذا النوع في فنزويلا، في ولاية بوليفار الغنية بالمناجم في هذا البلد الأميركي الجنوبي الغارق في أزمة اقتصادية خانقة والذي يشهد معدلات عنف من الأعلى في العالم.
وفي بوليفار، يعثر باستمرار على عمال مناجم تظهر عليهم آثار رصاص أو طعنات او ان تمثل بجثثهم، وهم ضحايا الحرب الضارية بين عصابات المافيا للسيطرة على هذه التجارة المربحة.
وقبل أسبوعين، قضى ثلاثة عمال مناجم شباب في إل كاياو. وللمفارقة كان إندر يشاركهم الرقص قبل ساعات على وفاتهم في الكرنفال الذي تستضيفه هذه المدينة الواقعة على بعد 850 كيلومتراً جنوب شرق العاصمة كراكاس والتي شهدت انطلاق عمليات التنقيب عن الذهب في فنزويلا عام 1870.
ويقول إندر: "هم كانوا يعاشرون عناصر في المافيا"، وذلك لدى خروجه المضني من أعماق منجم كوليبرا الذي يحمل هذا الإسم بفعل تضاريسه الصخرية بأشكالها المنحنية.
وقد قتل قائد فريقه من عمال المنجم هو أيضا قبل عام لرفضه العمل لحساب مجرمين وفق إندر.
وعلى بعد بضعة كيلومترات من إل كاياو، يعمل أرخينيس تاراثونا البالغ من العمر 47 عاماً في موقع ناكوباي أحد المناجم الأكثر تلويثاً وعنفا في المنطقة.
ويقول ارخينيس: "الشخص الذي لا يحترم القواعد أو يسرق يتعرض للقتل او الضرب المبرح. هنا ثمة عصابة ولا يسمح بدخول غيرها. لكل منها أرضه".
ويلفت رئيس غرفة عمال المناجم في فنزويلا لويس روخاس إلى أن 85% إلى 90% من انتاج الذهب في البلاد يتم في مناجم "غير قانونية"، وهو "واقع بشكل رئيسي تحت سيطرة عصابات المافيا". كذلك يوظف هذا القطاع السري 50 ألف عامل منجم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم