جولة جديدة من الحوار...سفراء حلف الاطلسي وروسيا يتشاورون في بروكسيل

28 آذار 2017 | 17:55

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

يلتقي سفراء حلف شمال الاطلسي وروسيا اليوم في اطار جولة جديدة من الحوار، عشية اول اجتماع وزاري في بروكسيل مع وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون.

وتجري المباحثات في اطار "مجلس الاطلسي-روسيا" هيئة الحوار التي أنشئت العام 2002، وكانت تجتمع بانتظام حتى 2014، وعلقت نشاطاتها بعد ضمّ روسيا لشبه جزيرة القرم في اوكرانيا وبدء النزاع مع المتمردين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا.

في نيسان 2014، علّق الحلف كل تعاون عملي مدني او عسكري مع موسكو. واعيد تنشيط المجلس للحفاظ على حوار سياسي. وهي المرة الرابعة التي يجتمع فيها منذ استئناف المباحثات قبل عام. وسيتطرق السفير الروسي لدى الحلف الكسندر غروشكو ونظراؤه الاعضاء الـ28 في الحلف الى "الوضع في اوكرانيا ومحيطها، والوضع الامني في افغانستان والتهديد الارهابي الاقليمي"، وايضا الى "قضايا مرتبطة بالانشطة العسكرية والشفافية المتبادلة والحد من المخاطر لتحسين الاستقرار والامن في منطقة أوروبا-الاطلسي"، على ما افاد مسؤول في الحلف.

وتأتي هذه المشاورات عشية اجتماع في بروكسيل لوزراء خارجية الدول الاعضاء في الحلف. وتم تغيير موعد الاجتماع الذي كان مقررا اصلا مطلع نيسان للسماح للوزير تيلرسون بحضوره.

ولم يوفر الرئيس الاميركي دونالد ترامب انتقاداته للحلف الذي قال انه "عفا عليه الزمن"، مطالبا الدول الاعضاء بزيادة نفقاتها في مجال الدفاع. وينوي تيلرسون زيارة روسيا في نيسان.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard