منتخب لبنان يبدأ شقّ طريقه نحو الإمارات... لا خيار أمامه سوى التأهل

27 آذار 2017 | 14:47

أنهى رجال "منتخب الأرز" استعدادهم ليخطوا أولى خطواتهم نحو النهائيات القارية "كأس آسيا" لكرة القدم والتي تستضيفها الامارات مطلع السنة 2019، والتي خاضوها قبلاً العام 2000 كبلد مضيف، ويطمحون هذه المرة الى التأهل عبر التصفيات وتأكيد جدارتهم بالوجود بين صفوة منتخبات القارة الآسيوية، خصوصاً ان المجموعة الثانية التي تضم أيضاً كوريا الشمالية وماليزيا ليست بعيدة المنال، وهذا ما أكده المدرب المونتينغري للمنتخب اللبناني ميودراغ رادولوفيتش الذي أكد "هدفنا التأهل كمتصدرين للمجموعة".

ويعول "رادو" على كوكبة من اللاعبين المحترفين مثل الكابتن حسن معتوق لاعب الفجيرة الاماراتي والذي يعد أبرز مفاتيح اللعب هجومياً الى جانب لاعب العهد محمد حيدر والوافد الجديد سمير أياس (26 سنة) المحترف مع دوناف روس البلغاري. ويدرك اللبنانيون انه لا خيار أمام المنتخب سوى التأهل، حيث يبدون ثقة كبيرة باللاعبين علماً بأنه يغيب عن التشكيلة المهاجم اليافع باسل جرادي بسبب انشغاله مع فريقه ستروغودست النروجي وكذلك هلال الحلوة لاعب فولفسبورغ الألماني بداعي الإصابة. وأمام هذه الخيارات الواسعة يدرس رادولوفيتش ومساعده محمد الدقة اعتماد التشكيلة الأمثل للمواجهة الأولى في التصفيات، لا سيما في الشق الدفاعي حيث خاض لبنان اختبارات ودية عدة استعداداً للتصفيات فتعادل مع الأردن في بيروت 1-1 ثم في عمان سلباً، ومع فلسطين 1-1 في بيروت، ومع قيرغيزستان على ارضها سلباً، ومع غينيا الاستوائية 1-1 في بيروت، وسجل فوزاً وحيداً على ضيفه الأفغانستاني 2-0 في طرابلس.

ونظرياً تبدو الأمور سهلة على الورق إذ لا تملك هونغ كونغ العناصر اللازمة لمقارعة منتخب "رجال الارز" بالرغم من كثرة اللاعبين المجنسين من البرازيل وغانا ونيجيريا وانكلترا. ويقود هونغ كونغ المدرب الكوري الجنوبي بان غون كيم، وشهد المنتخب باشرافه تطورا سريعا من خلال الاعتماد على "المحترفين"، وبحسب موقع الاتحاد الدولي "فيفا" أصبح صلباً ومتماسكاً جداً. ويعول كيم على المدافع الغاني الأصل فيستوس بايز والبرازيليي الأصل هيليو غونسالفيش وساندرو فيريرا وأفونسو جونيور وروبرتو أورلاندو والكاميروني جان جاك كيلاما والانكليزيين جاكي سيلي وجيمس ماكي، وسيغيب المهاجم النيجيري اليكس تايو بسبب الإصابة.

ويشارك في تصفيات كأس آسيا 2019 الثانية 24 منتخباً وزعت على ست مجموعات، يتأهل منها صاحبا المركز الأول والثاني من كل مجموعة، وينضم المتأهلون إلى 12 منتخباً تأهلت من التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى كأس آسيا 2019 في الامارات وكأس العالم 2018 في روسيا.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard