السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"طالبان" تسيطر على اقليم رئيسي في هلمند... شرطي يقتل 9 من رفاقه النائمين

المصدر: "أ ف ب"
"طالبان" تسيطر على اقليم رئيسي في هلمند... شرطي يقتل 9 من رفاقه النائمين
"طالبان" تسيطر على اقليم رئيسي في هلمند... شرطي يقتل 9 من رفاقه النائمين
A+ A-

سجّل متمردو "طالبان" تقدما جديدا في افغانستان مع سيطرتهم على اقليم رئيسي في ولاية هلمند التي يسيطرون اصلا على جزء كبير منها، وذلك قبل ان يعلنوا هجوم الربيع رسميا.


واكد عمر زواك، المتحدث باسم حاكم هلمند، السيطرة على اقليم سانغين، حيث تكبدت القوات الاميركية والبريطانية خسائر كبيرة في الماضي. وقال: "قواتنا انسحبت من المقار الرسمية، وتاليا من مركز الشرطة ومقر الحاكم"، مؤكدا "انها تستعد لاستعادتها".
وفي وقت سابق، اعلن المتحدث باسم "طالبان" ذبيح الله مجاهد السيطرة على الاقليم المذكور، مما يشكل تهديدا متزايدا للعاصمة الاقليمية لشكر كاه المحاصرة منذ اشهر.


وولاية هلمند التي تعتبر اول منطقة في العالم لانتاج الافيون، ويحاذي جنوبها باكستان، سبق ان انتشرت فيها القوات الاجنبية بكثافة. لكن القوات الحكومية الافغانية تخسر مناطقها تدريجا.


واعلن البنتاغون هذا الشتاء نشر 300 عنصر من مشاة البحرية (مارينز) في اطار عملية حلف شمال الاطلسي، لتعود بذلك القوات الاميركية، للمرة الاولى، الى افغانستان منذ انسحابها العام 2014.


وفي شمال البلاد في ولاية قندوز، قتل اليوم شرطي مرتبط بـ"طالبان" تسعة من رفاقه فيما كانوا نائمين، على ما افاد قائد الشرطة المحلية عزيز كموال.


وهذه الهجمات "الداخلية" لا تزال احدى اكبر المشكلات التي تواجهها القوات الافغانية منذ اعادة تشكيلها بعد سقوط نظام "طالبان" العام 2001 بدعم من الغرب.


الاحد الماضي، اصيب 3 جنود اميركيين برصاص جندي افغاني استهدفهم في قاعدة هلمند.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم