الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

كيف تفيد من الصوم؟

المصدر: النهار
ليال كيوان
A+ A-

يُجمع الكل على أهمية شهر رمضان الدينية ورمزيته لدى المسلمين، ولا شك في أن للصوم خلاله أهمية كبرى على الصعيدين الروحي والإيماني. لكن من ناحية أخرى يعود الصوم على الجسم بفوائد صحية عدة، فالبعض يلاحظ تحسناً في صحته في حال اتبع نظاماً صحياً للصوم وكان يشكو مرضاً ما. ويؤكد ذلك سميح الذي التزم الصوم طيلة هذا الشهر وكان يعاني ارتفاعاً في ضغط الدم بين الحين والآخر، إلا أنه التزم الصوم وتناول الطعام الصحي، فلمس تحسناً ملحوظاً في ضغط دمه وقرر متابعة النظام الغذائي عينه للمحافظة على صحته. فبماذا يفيد الصوم؟ يقول طبيب الصحة العامة الدكتور مجدي سعيد، إن الصوم "ينظم الكثير من التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم باستهلاك المواد الغذائية المخزنة خلال الأشهر السابقة. وهذا التأثير له فوائد جيدة على المساهمة في تحريك البروتين المكون لأعضاء الجسم المختلفة. وأول هذه الأعضاء هو الكبد والعضلات مما يساهم في جعل هذه البروتينات أكثر قابلية للتجديد واستعادة شبابها وحيويتها. من هذا يتضح أن بعض فوائد الصوم هو تجديد وتنشيط أنسجة


الجسم، وخصوصاً أنسجة الغدد التي تسيطر وتتحكم في العمليات المختلفة داخل
الجسم، مثل النمو والحركة والنشاط التي بدورها تتحكم في عمليات الهضم والبناء، وهذا يزيد من النشاط والقوة".
ومن فوائد الصوم أيضاً، أنه يسهم في زيادة النشاط الذهني وتجديد الخلايا، "وخصوصاً إذا أتمّ الإنسان صومه بصورة جيدة من حيث مراقبة النوم المناسب والراحة المناسبة. فالصوم يساعد على التخلص من الخلايا المريضة والهرمة".


وعن الأمراض التي يمكن أن تخفّ وطأتها والفوائد الملموسة التي يمكن أن نحصل عليها من خلال النظام الغذائي الصحي في رمضان، يعدّد سعيد بعضها، "الصوم يقي من الأورام ويمكن أن يساعد على إنقاص الوزن لمن يعاني السمنة، شرط أن يصاحبه اعتدال في كمية الطعام في وقت الافطار، وإلا يتخم الإنسان معدته بالطعام والشراب. كما يمكن الصوم أن يحمي من مرض السكر من خلال خفض نسبة السكر في الدم إلى أدنى معدلاتها، ويتم ذلك من خلال إعطاء البنكرياس فرصة للراحة، فهو الذي يفرز الأنسولين الذي يحوّل السكر إلى مواد نشوية ودهنية تخزن في الأنسجة، وعندما يزيد الطعام عن كمية الأنسولين المفرزة يصاب البنكرياس بالإرهاق ويعجز عن القيام بوظيفته، فيتراكم السكر في الدم وتزيد معدلاته". ومن فوائد الصوم كذلك، علاج الأمراض الجلدية، ويعزو سعيد سبب ذلك الى "أنه يقلل نسبة الماء في الدم فتقل نسبته بالتالي في الجلد الذي تزيد مناعته. وأيضاً يفيد الصوم مرضى النقرس الذي ينتج عادة من زيادة التغذية والإكثار من أكل اللحوم، ويحمي من جلطة القلب والمخ كونه ينقص من الدهون في الجسم التي تؤدي الى تصلب الشرايين وتجلط الدم. هذا غير علاج آلام المفاصل لأنه ينظف الجسم من الرواسب السامة".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم