الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الصومال على شفير مجاعة

المصدر: "ا ف ب"
الصومال على شفير مجاعة
الصومال على شفير مجاعة
A+ A-

حذرت #الأمم_المتحدة الأربعاء من انها لم تتلق سوى ثلث الاموال التي تحتاج اليها لمنع حصول مجاعة في #الصومال، وذلك عشية اجتماع لمجلس الامن الدولي حول الازمة الغذائية في هذا البلد.
وقال المتحدث باسم #الأمم_المتحدة فرحان حق انه من اصل 864 مليون دولار تحتاج اليها المنظمة الدولية لتجنب حصول مجاعة في #الصومال في 2017 بلغت التبرعات حتى اليوم 31% فقط من هذا المبلغ.


وتفاقمت الازمة الانسانية في #الصومال حيث توفي منذ مطلع العام حوالى 300 شخص بسبب الكوليرا او الاسهال، بحسب ارقام #الامم_المتحدة.
وتقدر #الامم_المتحدة ان نصف عدد سكان #الصومال البالغ عددهم 6,2 مليون نسمة يحتاجون الى مساعدة غذائية عاجلة، من بينهم حوالى 363 الف طفل يعانون في سوء تغذية حاد.
ويرأس وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون اليوم جلسة لمجلس الامن الدولي حول #الصومال والوضع الانساني في هذا البلد.


ويشهد شرق افريقيا موجة جفاف جديدة فيما اصبحت #الصومال على شفير #مجاعة للمرة الثالثة خلال 25 عاما.
واعلنت السلطات الجديدة في هذا البلد الغارق منذ عقدين في حروب وازمات انسانية متكررة، في نهاية شباط حالة "الكارثة الوطنية" وبدأت تظهر صور الضحايا في وسائل الاعلام ما اثار مخاوف من شبح #المجاعة التي حصلت في 2011 وتسبب بوفاة 260 ألف شخص.
أعلنت #الامم_المتحدة رسميا في 20 شباط #المجاعة في جنوب السودان الذي يشهد حربا، تطال مئة الف شخص. اما #الصومال واليمن ونيجيريا فهي على حافة المجاعة. ويواجه اكثر من 20 مليون شخص خطر الموت جوعا في هذه الدول الاربع.
وتعلن #المجاعة حين يكون اكثر من 20% من الشعب في مواجهة صعوبات في تأمين مواد غذائية اساسية وحين يفوق معدل الوفيات شخصين من اصل كل عشرة الاف في يوم واحد وحين يطال سوء التغذية الحاد اكثر من 30% من السكان.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم