الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

قمة أوروبية في 29 نيسان للإعداد لمفاوضات خروج بريطانيا

المصدر: (و ص ف)
قمة أوروبية في 29 نيسان  للإعداد لمفاوضات خروج بريطانيا
قمة أوروبية في 29 نيسان للإعداد لمفاوضات خروج بريطانيا
A+ A-

أعلن رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك ان قمة الزعماء الاوروبيين لتحديد موقف الدول الـ27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي في المفاوضات مع لندن في شأن خروجها من الاتحاد "بريكست" ستعقد السبت في 29 نيسان. وقال في لقاء وصحافيين في بروكسيل: "دعوت المجلس الاوروبي الى الاجتماع السبت 29 نيسان من اجل تبني توجهات المفاوضات لمناقشات بريكست".
وصدر هذا الاعلان غداة اعلان الحكومة البريطانية انها ستطلق رسميا في 29 آذار آلية الانفصال عن الاتحاد الأوروبي.
وهذا يعني ان لندن ستفعّل رسمياً المادة 50 من معاهدة لشبونة لدى المجلس الاوروبي، الهيئة التي تضم زعماء الدول الاعضاء. وهذه الخطوة الرسمية ستتيح اطلاق مناقشات بين لندن وبروكسيل فترة يرتقب ان تمتد سنتين لانجاز المفاوضات المعقدة التي يفترض ان تنهي أكثر من 40 سنة من علاقات متوترة بين الطرفين.
ولكن سيكون على زعماء الاتحاد الاوروبي أولاً الاتفاق في ما بينهم خلال قمتهم المرتقبة في نهاية نيسان على "توجهات المفاوضات" التي يفترض ان تفصّل عبر "خطوط توجيهية للمفاوضات"، وتالياً فإن المفاوضات لن تبدأ بشكل ملموس الا بعد أسابيع من قمة 29 نيسان التي دعي اليها في الفترة الفاصلة بين دورتي الانتخابات الرئاسية في فرنسا.


اسكوتلندا
وبينما تستعد لندن لبدء اجراءات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي، يجتاز مشروع الاستفتاء على استقلال اسكوتلندا هذا الاسبوع مرحلة أولى أمام البرلمان الاسكوتلندي. وبدأ النواب الاسكوتلنديون أمس مناقشة مذكرة تسمح لرئيسة الوزراء نيكولا ستورجن بطلب موافقة لندن على مشروع اجراء استفتاء على استقلال المقاطعة يثير قلق الحكومة البريطانية. ويفترض ان يقر النواب بلا صعوبة اليوم المشروع اذ ان الحزب الوطني الاسكوتلندي الحاكم يملك غالبية، ويتمتع بدعم من دعاة حماية البيئة، لتجتاز خطة الاستفتاء مرحلة أولى.
وكانت ستورجن زعيمة الحزب الحاكم في المقاطعة أعلنت في 13 آذار انها تريد تنظيم استفتاء جديد على الاستقلال نهاية 2018 أو مطلع 2019، مشيرة الى ان خروج المملكة المتحدة من الاتحاد يمكن ان يؤدي الى الغاء "عشرات الآلاف من الوظائف".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم